الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخضري: مليون ونصف بغزة يعيشون على المساعدات الاغاثية

نشر بتاريخ: 28/11/2016 ( آخر تحديث: 28/11/2016 الساعة: 19:08 )
الخضري: مليون ونصف بغزة يعيشون على المساعدات الاغاثية
غزة - معا - أكد النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار أن نحو مليون ونصف مواطن في قطاع غزة يعيشون على المساعدات الإغاثية، بسبب الحصار الاسرائيلي الذي يدخل عامه العاشر ويضرب كل مناحي الحياة.
وأضاف أن كل يوم تنضم أعداد جديدة في مستويات الفقر والبطالة، أن ٨٠٪‏ من سكان غزة يعيشون تحت خط الفقر.
وقال الخضري في تصريح صحفي إن مليون لاجئ يتلقون مساعدات من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "اونروا"، فيما يعتمد نحو نصف مليون على المساعدات من مؤسسات اغاثية مختلفة والشؤون الاجتماعية.
وجدد الخضري التأكيد على مسؤولية إسرائيل عن حصار غزة الذي يتناقض مع القوانين والأعراف الدولية، باعتبارها قوة احتلال تغلق المعابر التجارية ما عدا معبر واحد وهو كرم أبو سالم الذي يعمل بشكل جزئي، مبينا أن إسرائيل تفرض طوقا جويا وبحريا وبريا وتقيد حركة الاستيراد والتصدير وتفرض قيودا على حركة الأفراد.
وحمل الخضري الاحتلال مسؤولية تدهور الوضع الإنساني في القطاع وارتفاع هذه النسب المخيفة في ظل الحصار واستهداف الاقتصاد الوطني.
وبين أن الحصار لا يمكن رفعه بشكل نهائي إلا بتنفيذ المحددات الفلسطينية التي تتمثل بفتح المعابر كافة، وتشغيلها لاستيراد وتصدير جميع أنواع البضائع ومواد البناء والمواد الخام دون قوائم ممنوعات، وتشغيل الممر الآمن بين غزة والضفة، وإعادة بناء وتشغيل مطار غزة الدولي وإنهاء الطوق البحري والشروع في تدشين الميناء.