الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات خاصة لجيش الاحتلال تقتحم البلدة القديمة في نابلس

"كنعان" تنظم ورشة حول العنف الالكتروني ضد المرأة

نشر بتاريخ: 28/11/2016 ( آخر تحديث: 28/11/2016 الساعة: 18:03 )
"كنعان" تنظم ورشة حول العنف الالكتروني ضد المرأة
أريحا- معا- نظمت جمعية كنعان للتطوير المجتمعي بالتعاون مع نادي الاعلام الاجتماعي بمحافظة أريحا والأغوار، اليوم الإثنين، ندوة حول "العنف الالكترني ضد المراة ووسائل الحماية" في قاعة الغرفة التجارية الزراعية الصناعية، بدعم من مؤسسة زمام الشبابية في فلسطين. 
جاء ذلك بحضور العميد فتحي التايه امر اكاديمية الضباط الفلسطينية والرائد فيصل العزوني مسؤول العلاقات العامة بالاكاديمية، ولبنى روما عن بلدية اريحا، وابراهيم قواريق عن شرطة المحافظة، ومحمد دويك رئيس جمعية كنعان وعدد من ممثلي الاجهزة الامنية والشرطية والفعاليات النسوية الشبابية بالمحافظة.
وبين د.سامح قبج مدير عام امن تكنولوجيا المعلومات والمحاضر في جامعة الاستقلال، التطور التكنلوجي واستخدامات الشبكة الالكتورنية وأنواع التواصل الاجتماعي عبر الشبكة العنكبوتية. 
وأكد على أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أحدث تغيرا وتطورا في الكثير من المعارف والمدارك، وكأي وسيلة تحمل جانبا  مدمرا إن أسيء استخدامها، والجانب الايجابي إن استخدمت في مجال التصفح المتخصص والأكاديمي والمعرفة العامة وبناء صداقات وعلاقات اجتماعية واضحة بعيدا عن الابتزازات. 
وفي هذا الجانب أشار د.قبج الى جرائم العنف وأسالبيب العنف ضد المرأة والتي يلجأ اليها البعض واستغلال جسدها، والبيانات والناجمة عن عدم الوعي او قلة المعرفة او الخبرة في استخدامات الانترنت. 
وبين أن التكنولوجيا الحديثة ساهمت في انتشار أنواع جديدة من المطاردة والملاحقة الالكترونية والابتزاز والتحرش واستخدام غير قانوني للبيانات الشخصية على مواقع التواصل والى انواع الاحتيال الالكتروني والقرصنة وسرقة الحساب الالكتروني.
وشدد د.قبج على أهمية وضرورة الاستخدام الآمن لشبكات التواصل وعدم الوقوع في حبال القراصنة و"الهكرز"، وأن تمتلك الفتاة الجرأة والشجاعة لإبلاغ الجهات ذات الاختصاص في حال تعرضت او تشعر أنها تتعرض لعملية ابتزاز او أي محاولة عنف الكتروني، مشيدا بقدرة ومهنية الدوائر المختصة بالأجهزة الامنية الفلسطينية في هذا المجال.

وكان محمد دويك أكد في افتتاح الندوة على أن هذا النشاط يأتي في إطار التعاون المشترك مع كل المؤسسات الشبابية والنسوية ذات العلاقة للتوعية الذي يهدف للتوعية، مثمنا دور مؤسسة زمام الشبابية الداعم لأنشطة الجمعية ونادي الإعلام الاجتماعي وجامعة الاستقلال وتعاون الغرفة التجارية وكل المؤسسات الرسمية والأهلية التي تدعم برامج وفعاليات الجمعية.
وبينت نضال فطافطة أن النادي بمحافظة اريحا والاغوار هو في طور الولادة والانطلاق والمهتم بقضايا الاعلام الاجتماعي وتطور الاعلام الاجتماعي ومحاولة تسليط الضوء على الدور البناء والهادف للاعلام الاجتماعي بعيدا عن محاولات الاساءة وسوء الاستخدام.