الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اندية المناظرة في محافظة بيت لحم تعقد مناظرة عامة

نشر بتاريخ: 29/11/2016 ( آخر تحديث: 29/11/2016 الساعة: 13:11 )

بيت لحم -معا- عقدت اندية المناظرة في محافظة بيت لحم بالتعاون مع كلية فلسطين الاهلية الجامعية المناظرة العامة بعنوان (يعتقد هذا المجلس ان النظام الانتخابي بوصفه الحالي في فلسطين غير مشجع للمشاركة) ضمن برنامج صوت الشباب العربي في فلسطين بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني.

ويهدف البرنامج لتدريب الطلبة والمنتفعين على فنون المناظرة ضمن منهجية علمية محددة ويعتبر البرنامج جزء من مشروع اقليمي ينفذ في لبنان وتونس والمغرب والجزائر وليبيا ومصر والاردن بالإضافة لفلسطين في محافظات الضفة والقدس على مدار عامين، بحضور كل من والمدير التنفيذي لجمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر الاستاذ خالد شناعة ومدير العلاقات العامة في كلية فلسطين الاهلية الجامعية الاستاذ جريس ابو غنام، والباحث في قضايا الانتخابات الدكتور رمزي عودة، ومدير مديرية الحكم المحلي في بيت لحم الاستاذ شكري ردايدة، ومدير الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في بيت لحم الاستاذ علاء غنايم والمدير التنفيذي لمؤسسة ملتقى الطلبة الاستاذ هشام هندي والدكتور بهاء خويرة المحاضر في قسم الحقوق في كلية فلسطين الاهلية الجامعية وحشد كبير من المهتمين والطلبة.


وافتتحت المناظرة التي تولى عرافتها بهاء عرمان بالترحيب بالضيوف والشركاء والمناظرين، تلاه السلام الوطني الفلسطيني.


بدوره افتتح خالد شناعة المدير التنفيذي لجمعية التنمية المجتمعية كلمته مرحباً بالحضور والمؤسسات الشريكة، موكداً على ان هذه المناظرات هي خطوة جادة لاشراك الشباب في قضايا الشأن العام بأسلوب مبتكر، وقدم نبذة عامة عن برنامج "صوت الشباب العربي" في فلسطين خاصة الشركاء واهم الانجازات، شاكراً جميع من ساهم في انجاح هذه المناظرة، من طاقم اداري ومدربين.


ثم قام الدكتور رمزي عودة بمدخلة افتتاحية عرض من خلال وبشكل موجز النظم الانتخابية المستخدمة في دول العالم واشار الى الفروقات بين كل نظام والاخر، وكذلك اشار الى النظام النسبي المغلق للانتخابات وهو النظام المستخدم في فلسطين لغاية الان مع اقتراح تعديله للنظام النسبي المفتوح وهو موضوع جدلي بين مؤيد ومعارض.


,قام اعضاء الاندية باداء مناظرة عامة قائمة على البحث العلمي، حيث تم تقسيم الطلبة الى فريقين احدهما مؤيد للمقولة والاخر معارض لها، الامر الذي يؤدي الى تعزيز ثقافة التواصل والتحاور وتقبل الراي والراي الاخر بين افراد المجتمع، علما ان المناظرة قد بنيت على مبنى البرلمان البريطاني الذي يتكون من فريق الحكومة وفريق المعارضة .


وخلال المناظرة قام الجمهور بطرح العديد من التساؤلات والمداخلات على الخبراء والحقوقيين منها: من المسؤول uk تغيير النظام الانتخابي؟ هل يوجد قانون يحمd النظم الانتخابية ؟ وما هي الاجراءات القانونية التي يجب اتباعها عند الاختلاف على النظام الانتخابي؟

وتم فتح النقاش مع المتحدثين الرئيسين في المناظرة (الدكتور بهاء خويرة، الاستاذ شكري ردايده والاستاذ علاء غنايم) والجمهور، حيث تحدث الجميع بكل شفافية عن الانظمة الانتخابية المتبعة في فلسطين وما هي الاجراءات القانونية التي يجب اتباعها عند اجراء الانتخابات وعبروا عن سعادتهم لوجود طلبة جامعيين قادرين على الحديث بمثل هذه القضايا بالمستوى البناء والعملي المبني على الدلائل والبراهين ولم ينكروا وجود مشاكل وتعقيدات تفرضها الفصائل على المجتمع الفلسطيني .


وفي نهاية المناظرة تم شكر الاندية والمؤسسات على هذا الحدث المهم والمثير للجدل على الصعيد الفلسطيني، علما ان الاندية ستقوم بالعديد من الانشطة في الايام القليلة القادمة .