الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنظيم مؤتمر بعنوان "مسافر يـطا تحديات الحاضر والمستقبل"

نشر بتاريخ: 30/11/2016 ( آخر تحديث: 30/11/2016 الساعة: 16:29 )
تنظيم مؤتمر بعنوان "مسافر يـطا تحديات الحاضر والمستقبل"
الخليل- معا - نظمت اليوم مؤسسة العمل ضد الجوع، والاتحاد الاوروبي في رحاب بلدية يطا، مؤتمرا لمناقشة التحديات الحالية والمستقبلية لسكان منطقة مسافر يطا. ياتي هذا المؤتمر بالتنسيق مع مجلس قروي مسافر يطا وبلدية يطا بالشراكة مع مركز ابحاث الاراضي ومؤسسة ادوار للتغيير الاجتماعي.

وياتي عقد هذا المؤتمر في اطار المشروع الممول من الاتحاد الاوروبي بعنوان " تعزيز الديمقراطية والنشاط الاقتصادي المحلي من خلال تقوية وتعزيز منظمات المجتع المحلي الفلسطينية" والذي يهدف لتقوية المؤسسات المحلية، ولجان الحماية، والتعاونيات، واللجان الطوعية التي تلعب دورا هاما في تقديم الخدمات للسكان في هذه المناطق المهمشة.

حضر المؤتمر ما يزيد عن 70 مشاركا، من مختلف المؤسسات، بما فيها الوزارات، والحكم المحلي، ومؤسسات المجتمع المحلي، والمؤسسات غير الحكومية، والمؤسسات الدولية، والهيئات الاعلامية، بالاضافة لممثلين من المجتمعات المحلية في مسافر يطا وسوسيا.

لقد تم عقد هذا المؤتمر استجابة الى الواقع الخطير الذي يعيشه اهالي المسافر وسوسيا، اذ تتعرض هذه التجمعات للهدم من قبل الاحتلال والذي يؤدي الى التهجير القسري للسكان من بيوتهم واراضيهم، لقد تركزت النقاشات بين المؤتمرين حول الواقع الجيوسياسي للمسافر، بالاضافة للدور الهام لمجلس قروي مسافر يطا في تمثيل هذه التجمعات وتسهيل تقديم الخدمة للسكان.

كما ناقش المشاركون في المؤتمر السبل الكفيلة بتعزيز صمود اهل المسافر، والتخفيف من استراتيجيات التكيف السلبية لديهم التي من شانها ان تعمق درجة الهشاشة والتعرض للمخاطر المختلفة في هذه التجمعات وعلى راسها التهجير القسري وتدهور سبل العيش.

وقد تم تسليط الضوء على تدخلات المشروع من قبل مؤسسة العمل ضد الجوع والاتحاد الاوروبي من عدة اطراف ومنها الحكم المحلي ومحافظ محافظة الخليل.

كما سلط المؤتمر الضوء على المزيد من التفاصيل حول كيفية مساهمة انشطة المشروع في تعزيز دور المرأة وتضمين مفاهيم النوع الاجتماعي، وتمثيل النساء في مؤسسات المجتمع المدني على نحو اكثر فاعلية.

وفي الاطار الاوسع، وضح هذا المؤتمر الحاجة الماسة لتدخلات عبر قطاعية في منطقة مسافر يطا التي تظهر فيها بشدة احتياجات الحماية.

افاد العديد من المشاركين في المؤتمر مثل فيكتور من مؤسسة EAPPI الذي اضاف ان هذه الفعالية مؤثرة جدا بنظره لانها تجمع بين ناشطين ومسؤولين فلسطينيين يخططون لمستقبل افضل لهم والتحديات التي تواجههم.

واضاف السيد نضال ابو عرام من مجلس المسافر ان هذا المؤتمر حقق مبتغاه في عكس الصورة الحقيقية لمعاناة اهل المسافر، وانه متفائل ان الفجوات التي تم الحديث عنها ستؤخذ على محمل الجد من قبل الداعمين والمنظمات العاملة في المنطقة في المستقبل.

واضافت عبير ربعي احدى المشاركات، ان المؤتمر بالنسبة لها كان فرصة مميزة لتاكيد اهمية ادوار المرأة في هذه المنطقة وطرح تدخلات مستقبلية في مختلف القطاعات.