الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يبحث مع نظيره المجري افاق التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 30/11/2016 ( آخر تحديث: 30/11/2016 الساعة: 18:10 )
وزير الزراعة يبحث مع نظيره المجري افاق التعاون المشترك
رام الله- معا- بحث وزير الزراعة د. سفيان سلطان، اليوم الاربعاء، مع نظيره المجري د. ساندرو فازيكس والوفد المرافق له، آفاق التعاون المشترك في المجال الزراعي.
جاء ذلك خلال اجتماع عقد في مقر وزارة الزراعة في رام الله، وضم الوفد المجري طاقم من وزارة الزراعة المجرية، إضافة الى نائب وزير الدولة لشؤون العلاقات الدولية، والسفير المجري في فلسطين "ميهالي جيزا"، وسفيرة فلسطين في المجر ماري سادين، وممثلين عن شركات القطاع الخاص الزراعية.
ورحب سلطان بنظيره المجري والوفد المرافق، مثنيا على العلاقات التاريخية بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة الى مواقف المجر الداعمة للقضية الفلسطينية.
وأكد سلطان على أهمية التعاون المشترك بين البلدين في القطاعات الزراعية المختلفة، مبينا أهمية تفعيل هذا التعاون عبر مذكرة التفاهم بين الوزارتين التي وقعت خلال تشرين الأول من العام الحالي، والتي تركز على تبادل الخبرات والتعاون في العديد من المجالات، وخاصة مجال الصحة الحيوانية وإجراءات الصحة النباتية، إضافة للتعاون في مجال البحث العلمي وانتاج الحبوب والخضار والفواكه والمحاصيل العلفية، والصيد والاستزراع السمكي.
واعرب سلطان عن الاستعداد لتصدير عدة منتجات زراعية للمجر من أهمها التمور، وزيت الزيتون، والأعشاب الطازجة، وبعض الفواكه الاستوائية.
وشدد سلطان على أهمية تطوير فرص التجارة الثنائية في مجالات الزراعة، وتنظيم وتبادل إقامة منتديات الأعمال المشتركة لتعزيز العلاقات التجارية الزراعية بين البلدين، مضيفا أنه لا بد من تشكيل لجنة فنية مشتركة بين الوزارتين لوضع برنامج تنفيذي لاتفاقية التعاون للبدء بخطوات عملية.
وتطرق سلطان الى الواقع الزراعي في فلسطين مشيرا الى أهمية الزراعة الفلسطينية من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية للشعب الفلسطيني، إضافة لتمثيلها عنوان صمود وتشبث الفلسطيني بأرضه.
وذكر سلطان أهم التحديات والمعيقات التي تواجه نمو وتطور القطاع الزراعي وأهمها إجراءات الاحتلال التعسفية المتمثلة بمصادرة الأراضي وإقامة الجدار العازل الذي يعزل أكثر من 13% من الأراضي الزراعية، والسيطرة على الموارد الطبيعية وخاصة مصادر المياه.
وأوضح الوزير سلطان أولويات القطاع الزراعي الفلسطيني ضمن استراتيجية القطاع الزراعي للأعوام الستة القادمة، التي أهمها إعادة تأهيل ما دمره الاحتلال، وتعزيز صمود المزارعين وتمسكهم بأرضهم وإعادة إعمار القطاع الزراعي المدمر في قطاع غزة، وتطوير إدارة الموارد الطبيعية بشكل كفؤ ومستدام، وتحسين الانتاج والانتاجية التنافسية الزراعية، بالإضافة الى رفع وتطوير كفاءة وفعالية القدرات والأطر المؤسسية البيئية والقانونية والخدمات الزراعية. 
ومن جانبه، أعرب وزير الزراعة المجري عن تقديره لدعوته لزيارة فلسطين، معربا عن أمله في استمرار التعاون وتنفيذ الاتفاقيات التي وقعت بين الوزارتين للنهوض بالقطاع الزراعي للبلدين، مبينا استعداد بلاده للتعاون في مجال انتاج الحبوب والفواكه والخضار، اضافة الى الاستزراع السمكي والتحريج وتطوير البحوث الزراعية بين البلدين.
كما أعرب عن الاستعداد لتصدير الحبوب والبذور الزراعية والأعلاف والزيوت النباتية، إضافة للأغنام والعجول لفلسطين.