الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين الاهلية تطلق فعاليات اليوم العالمي لذوي الاعاقة

نشر بتاريخ: 04/12/2016 ( آخر تحديث: 04/12/2016 الساعة: 16:37 )
بيت لحم- معا- أطلق مركز التربية الخاصة وبرنامج التأهيل المجتمعي في كلية فلسطين الأهلية الجامعية في بيت لحم وبالتعاون مع مدرية التربية والتعليم وجمعية بيت لحم العربية للتأهيل، فعاليات اليوم العالمي للأشخاص ذوي العلاقة تحت عنوان "المستقبل الذي نريد".
وحضر الفعالية مدير مركز التربية الخاصة ومساعد رئيس كلية فلسطين الأهلية الجامعية لشؤون العلاقات الخارجية د.سامي باشا، ورئيس قسم المهن التطبيقية د. ياسر شاهين، ومدير دائرة العلاقات العامة أ.جريس ابو غنام، ومنسقة برنامج التأهيل المجتمعي أ. رندة الشوبكي، ومعاوية عواد رئيس قسم التوجيه والارشاد والتربية الخاصة في مدرية التربية والتعليم في محافظة بيت لحم، ويوسف الصفدي مسؤول التنمية المجتمعة في وجمعية بيت لحم العربية للتأهيل. 
وتضمنت الفعالية مجموعة من الأنشطة شملت الكشف عن لوحة فنية من عمل الطالب ناجي العزة من برنامج التأهيل المجتمعي في الكلية تحاكي واقع الأشخاص ذوي الاعاقة عامة وفي فلسطين خاصة.
وقدم الطالب ناجي العزة كلمة أكد فيها على ضرورة الاهتمام بذوي الاعاقة كونه واجبا وطنيا وانسانيا، مشيرا الى أهمية توفير الإمكانيات اللازمة لمساعدهم للاندماج في المجتمع بشكل صحي. 
وأكد د.سامي باشا على أنه من الواجب توفير رعاية خاصة لذوي الاعاقة لتمكينهم من التغلب النفسي والعلمي على إعاقتهم، والقيام بالعديد من المهام.
وأشار باشا الى أن البعض يستطيع أن يشغل العديد من مواقع وظيفية مختلفة، والمساهمة بترسيخ مكانة الدولة على الساحة الدولية في المجالات العلمية والثقافية والرياضية وغيرها من المجالات.
وقال رئيس قسم المهن التطبيقية د. ياسر شاهين إن قضية الإعاقة ليست قضية فردية بل هي قضية مجتمع بأكمله وتحتاج إلى استنفار تام من جميع المؤسسات والقطاعات العامة والخاصة للتقليل والحد من آثار الإعاقة السلبية. 
من جانبها، قالت منسقة برنامج التأهيل المجتمعي أ. رندة الشوبك إنه يجب إدراج قضية المعاق ضمن أولويات المؤسسات لحصولهم على كافة الحقوق التي يتمتع بها غير المعاق والحد من التمييز بينه وبين بقية أفراد المجتمع وعدم إطلاق المسميات التي قد تؤثر على نفسيتهم.
واشملت الفعاليات على عرض قصة الطالبة تسنيم صلاح من ذوي الاعاقة البصرية، وسبل اندماجها في الحياه الجامعية والصعوبات التي تواجهها في الحياة اليومية.
 وقدم طلبة برنامج التأهيل المجتمعي في الكلية عرضا مسرحيا، ناقش الصعوبات التي يواجهها الأشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع الفلسطيني.
وعرضت حلقة نقاش ضمت كل من د. سامي باشا ورندة الشوبكي، بالإضافة الى معاوية عواد ويوسف الصفدي، تم خلالها طرح العديد من الأسئلة من قبل الحضور والاجابة عليها كلٌ حسب تخصصه.