الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيت لحم- احتفال باليوم العالمي للاشخاص ذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 06/12/2016 ( آخر تحديث: 07/12/2016 الساعة: 10:40 )
بيت لحم- احتفال باليوم العالمي للاشخاص ذوي الإعاقة
بيت لحم- معا- نظمت تربية بيت لحم وكلية فلسطين الأهلية الجامعية وجمعية بيت لحم العربية للتأهيل/ برنامج التأهيل (CBR) احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة والذي يصادف الثالث من شهر كانون الأول من كل عام وذلك تحت شعار: " المستقبل الذي نريد".

حضر الاحتفال الذي أقيم في صالة أبو عمار الرياضية كل من أ.سامي مروّة مدير تربية بيت لحم وعميد كلية العلوم التطبيقية في كلية فلسطين الجامعية د.ياسر شاهين والوفد المرافق من الكلية ومحمد القيسي من مؤسسة قادر واياد حمدان من جمعية بيت لحم العربية للتأهيل/ برنامج التأهيل (CBR)ومشرف التربية الخاصة أكرم أبو عليا وفريق التعليم الجامع في المديرية احمد محيسن وعائشة ردايدة ورنا رشيد.كما شارك في الاحتفال مراكز التربية الخاصة والتأهيل في المحافظة وعدد من مديري المدارس والمعلمين والطلبة.

وتحدث مدير تربية بيت لحم عن أهمية هذا الاحتفال الذي يهدف الى رفع مستوى الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لدمجهم في المجتمع وتوفير حياة كريمة لهم تتسم بالاستقلالية في ظل ما يشهده الوطن من ازدياد في إعداد الأشخاص ذوي الاعاقة نتيجة الانتهاكات الاسرائيلية مشيرا الى ان غزة وحدها سجلت 50 الف شخص من ذوي الإعاقة.

كما طالب مروّة بتكثيف الجهود لسد حاجات هذه الفئة التي نفخر بها مشيرا الى الانجازات المتعلقة بتعيين 64 معلما ومعلمة في المدارس, هذا عدا عن دمج 55 طالبا من ذوي الاعاقة في مدارسنا, كما تمت مواءمة جميع المدارس الحكومية غير المستأجرة في المحافظة لتسهيل مهام الطلبة. وعبر مروّةً عن تقديره لدور قسم الإرشاد والتربية الخاصة وجهودهم لتذليل كافة الصعوبات التي يواجهها الطلبة ذوي الإعاقة بالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة,

كما ثمن د.شاهين التعاون بين كلية فلسطين الأهلية الجامعية وكافة المؤسسات الشريكة وعلى رأسها مديرية التربية والتعليم لصالح خدمة الاشخاص ذوي الاعاقة والتي توجت بالعديد من الانجازات التي تبعث على الامل , مهيباً بالجميع العمل التكاملي لتهيئة كافة المؤسسات وخاصة مؤسسات التعليم العالي.

وخلال الحفل تم عرض العديد من الفقرات الفنية والتراثية شاركت فيها طالبات مدارس بنات مسقط الثانوية والخاص والنعمان الأساسية المختلطة وبنات تل الربيع الأساسية وذكور دار صلاح الثاوية كما نفذت فعاليات فرح ومرح مع الأطفال.