الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مواطنو قرى نابلس يحتجون امام مجلس الوزراء على نقص كمية المياه

نشر بتاريخ: 06/12/2016 ( آخر تحديث: 06/12/2016 الساعة: 20:05 )
رام الله - معا - نظمت الاغاثة الزراعية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي في قرى برقة، بزاريا بيت دجن، وبيت فوريك وقفة احتجاجية امام مبنى مجلس الوزراء الفلسطيني في رام الله، وذلك للمطالبة بزيادة كميات المياه المخصصة لكل قرية.

وشارك في الاعتصام العشرات من المزارعيين وممثلي المؤسسات النسوية والشبابية بالاضافة الى اعضاء من المجالس المحلية في بيت دجن، بزاريا، برقة وبيت فوريك، مرددين بتهافات تدعو لزيادة كميات المياه للقرى المستهدفة.

وخلال الوقفة الاحتجاجية، اوضح مدير الاغاثة الزراعية في نابلس على ان هذه الوقفة تأتي في إطار حملة الضغط والمناصرة التي تقودها الاغاثة الزراعية في القرى المستهدفة، من اجل تحقيق العدالة في توزيع المياه لتلك القرى، وذلك ضمن مشروع "تعزيز صمود الفئات المهمشة والمنكشفة من خلال الحد من مخاطر الكوارث"، الذي تنفذه الاغاثة الزراعية بتمويل من مؤسسة "كريستيان ايد"، مؤكدا على ان الاغاثة منحازة دائما الى جانب المزارعين في الحصول على حقوقهم المائية والمساعدة في تلبية الاحتياجات للفئات المهمشة.

واشار احد المحتجين، اشرف نصر من قرية بزاريا الى انه من بين اهم المشاكل المتعلقة بالمياه في القرية، انهم يحصلون على 10-12 كوبا بالساعة، أي حوالي 10 الاف كوب شهريا من بئر بيت ايبا، في حين ان حاجة القرية تبلغ 18 كوبا بالساعة لتغطية احتياجات السكان الذين يبلغ عددهم 3500 نسمة فضلا عن وجود 8000 رأس اغنام وحوالي 30 الف طير، مما يضطر اصحابها الى شراء المياه بالصهاريج.

واضاف ان ما يزيد من المشكلة هو سرقة المياه وارتفاع نسبة الفاقد بالشبكة ، وهذا يتطلب من الجهات المسؤولة ان تعمل على توفير مضخة لضخ المياه الى المناطق المرتفعة، وتأهيل وصيانة نبع القرية الذي تقدر طاقته الانتاجية حوالي 3 كوب بالساعة.