الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة شمال الخليل تكرم المكاتب الهندسية الفائزة بمسابقة التصميم

نشر بتاريخ: 06/12/2016 ( آخر تحديث: 06/12/2016 الساعة: 20:30 )
الخليل-  معا-  كرمت غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل المكاتب الهندسية الفائزة بالمسابقة المعمارية الخاصة بتصميم مبنى حضاري متعدد الاغراض للغرفة. 

جاء ذلك بحضور بحضور رجل الاعمال مازن حساسنة رئيس ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني التركي، و رجل الاعمال ربحي علان امين سر نقابة تجار الذهب والحلى في الاردن ورئيس بلدية حلحول د. وجدي ملحم، ومدير عام الحكم المحلي في الخليل م. رشيد عوض، ورئيس لجنة نقابة المهندسين فرع الخليل م. طارق الزرو، ورئيس واعضاء مجلس ادارة الغرفة ومديرها العام.

افتتح اللقاء نور الدين جرادات رئيس الغرفة مرحباً بالحضور ومشيراً الى التعاون الاقتصادي الذي يجمع رجال الاعمال في المنطقة ورجال الاعمال الاتراك، مشدداً على اهمية هذا التبادل التجاري في خلق نمو اقتصادي ودفع عجلة التنمية في فلسطين. كما وهنأ المكاتب الهندسية الفائزة في تصميم مبنى الغرفة التجارية، منوهاً الى الابتكار والابداع الذي جسدته هذا المكاتب من خلال التصاميم المقدمة. كما وبين بأن هذا المبنى يأتي تجسيداً لاستراتيجية الغرفة التجارية في تقديم خدمات نوعية لاعضائها ولمجتمع الاعمال في المنطقة. وشكر جرادات نقابة المهندسين الفلسطينين على التعاون في سبيل الوصول الى تصميم لمبنى عصري يخدم مجتمع الاعمال ويجسد ارث المنطقة.

بدوره شكر مازن حساسنة الغرفة التجارية على الدعوة للقاء ممثلي منشات اقتصادية فلسطينية، مشيراً بأن وجوده في تركيا هو دعماً للشعب الفلسطيني بالدرجة الاولى، منوهاً الى اندفاع الشعب التركي وحكومته ووقوفها بجانب القضية الفلسطينية ودعمها لتنمية الاقتصاد الفلسطيني من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات الاقتصادية بين الطرفين وتشجيع التبادل التجاري الفلسطيني التركي وتعزيز دخول المنتجات الفلسطينية للاسواق التركيو. كما وابدى اعجابه بمدينة حلحول والتطور الذي تشهده والذي هو حصيلة تعاون مشترك بين مؤسسات المجتمع المحلي والاهالي فيها. وقد اختتم حديثه بدعوة رئيس واعضاء الغرفة لزيارة تركيا وتمثيل الاقتصاد الفلسطيني فيها. 

رئيس بلدية حلحول د. وجدي ملحم ابدى سعادته في التواجد داخل هذا البيت الاقتصادي، شاكراً مجلس ادارة الغرفة على حسن الاستضافة، مشيراً الى الدور الحيوي الذي تلعبه الغرفة التجارية في المنطقة وسعيها الدؤوب لتحقيق رسالتها وخلق بيئة تنموية تجذب الاستثمار في شمال الخليل. مؤكداً بأن مبنى الغرفة سيكون ايقونة اقتصادية حضارية لمجتمع شمال الخليل. كما ورحب بالسيد مازن حساسنة مؤكداً على الدعم التركي لفلسطين والعلاقة الطيبة التي تجمع الشعب التركي والشعب الفلسطيني.

 ربحي علان شكر الغرفة على استضافتها وتوفير الفرصة للقاء بمجتمع الاعمال الحضور، مشيرا الى فخره كونه عضواً في الهيئة العامة لغرفة شمال الخليل، منوهاً الى تأسيس منتدى الخليل للتنمية الشاملة والذي يضم نخبة من رجال الاعمال من محافظة الخليل المقيمين في الاردن، بهدف تشجيع التعاون الاقتصادي بين محافظة الخليل والاردن. كما واشار الى أن المنتدى سيعمل على تنظيم مؤتمر ومعرض الصناعات الاردنية في الخليل، موصياً بضرورة تكاتف الجهود لانجاح هذا الحدث وتمثيل الواقع الاقتصادي لمحافظة الخليل من خلاله. 

يذكر بأن الغرفة التجارية ونقابة المهندسين اطلقتا مسابقة تصميم مبنى الغرفة التجارية، والتي فاز بها في المركز الاول "مكتب طارق عتماوي"، بعد تشكيل لجنة تحكيم خاصة لهذه المسابقة تمثلت في الدكتور محمد عبد الهادي من جامعة بيرزيت، والدكتور خالد قمصية والدكتورة إيمان العمد والدكتور منذر ذياب من جامعة النجاح الوطنية، والسيد نور الدين جرادات رئيس الغرفة ومديرها العام م. احمد مناصرة. 

كما قدم م. طارق عتماوي عرض مفصل عن الطوابق والأجزاء الرئيسية المقترحة للمبنى الذي يشكل صرح حضاري يخدم قطاع الاعمال الفلسطيني، ويعكس هوية المنطقة حيث سيكون شكل المبنى بتجريد شكل عنقود العنب لأشكال مربعة متراكبة، وسيتم استخدام الحجر الفلسطيني بألوانه الثلاثة ( الابيض و الاصفر و الرمادي ) حيث يعتبر مادة البناء الرئيسية في فلسطين عامة و في الخليل خاصة.

وسيحتوي المبنى المكون من خمسة طوابق على مساحات لوظائف الغرفة التجارية المعروفة ، و قاعة مؤتمرات تتسع الى 500 شخص وقاعات اجتماعات، وقاعات تدريب، واجنحة فندقية. اضافة الى مواقف سيارات ومرافق خدماتية.

وفي الختام قام رئيس الغرفة بتكريم رجل الاعمال السيد مازن حساسنة وشكره على زيارته للغرفة، كما وتم تقديم هدايا للمكاتب الهندسية الفائزة على النحو التالي:
- المركز الاول مكتب المهندس طارق العتماوي/ قلقيلية فاز بجائزة قيمتها 5000 دولار
- المركز الثاني مكتب كي ستون الهندسي/ رام الله فاز بجائزة قيمتها 4000 دولار
- المركز الثالث مكتب اوركيد الهندسي/ الخليل فاز بجائزة قيمتها 3000 دولار
كما وتم تقديم هدية مالية للجنة التحكيم في نقابة المهندسين قيمتها 1000 دولار