الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اخبار اهلي قلقيلية

نشر بتاريخ: 06/12/2016 ( آخر تحديث: 06/12/2016 الساعة: 19:35 )
اخبار اهلي قلقيلية
قلقيلية – معا - اللجنة الإعلامية خالد عرباس وميساء عمر : نفذ مركز مصادر التنمية الشبابية - نادي قلقيلية الأهلي فعالية بعنوان " الريادي المتحدث "، حيث استضاف النادي  عبد خدرج اليوم الأثنين الموافق 5/12/2016 وتحدث خدرج أمام أكثر من (15) مشارك ومشاركة قصة نجاحه في سوق العمل المحلي وقدرته على مواجه العقبات التي وقفت أمامه.
خدرج (37 عامًا)، من قلقيلية، والأب لـسبعة أطفال، تخصص علم الحاسوب لكنه لم يحظ بوظيفة في مجاله، اتقن مهنة والده وعمل معه بالنجارة، وعمل بالورش والمصانع ومنها مصنع للاثاث، وخلال عمله بالمصنع الاخير لفت انتباه خدرج كمية الانتاج والجودة المميزة التي تنتجها الالات عن طريق الحاسوب، هنا ولدت رغبة لديه باقتناء الالة لكن ثمنها المرتفع أوقف فكرة الشراء، ففكر في حل وخطر بباله أن يصنع الالة بدلا من شرائه اياها.

ويكمل خدرج حديثه أنه بدأ بالاطلاع على مواد متخصصة بالالكترونيات، وبدأ باعداد خطته وإعداد التصاميم والدراسة للمشروع، وإنشاء النموذج الأولي للآلة من الخشب، حيث بلغت كلفتها نحو 15 ألف شيقل.

نجح خدرج بصناعة آلة الحفر على الخشب، وبدأت مسيرته في التصنيع فصنع بعدها آلة للحفر على الحجر والرخام، واستخدمت من قبل مصنع للحجارة في بلدة بيت فجار جنوب شرق بيت لحم. يقوم نظام تشغيل الآلة عن طريق نظام محوسب "الصفر والواحد"؛ حيث يتم اختيار رسومات وتصويرها من خلال برامج الحاسوب الخاصة في برامح تشغيل ماكنات "cnc"، حيث يتم إعطاء أمر تشغيل للرسمة التي يتم اختيارها، وتقوم الماكنة بتنفيذ الأمر، سواء كان الرسم على الخشب أو الحجر أو الرخام وغيرها.

وعن العقبات التي واجهته يقول خدرج أن العقبة المالية وقلة توفر الإمكانيات أحد أبرز العقبات التي واجهته، بالاضافة إلى افتقار فلسطين للقطع الصناعية اللازمة للتصنيع.

وفي ختام حديثه تجسد طموح خدرج بتوفير خط إنتاج لهذه الآلات، وصناعتها محليًا والاستغناء عن منتجات الصناعة الأجنبية. وأجاب عن كافة الإستفسارات من قبل الحضور المشارك في الفعالية. وابدى المشاركون عن مدى كفاءة السيد عبد خدرج وكفاحه وتحديه الصعاب والذي انتج هذا النجاح له ولعائلته. يذكر هنا انا مركز مصادر التنمية الشبابية – نادي قلقيلية الأهلي يلتقي كل شهر مع شخصية ريادية من محافظة قلقيلية.


كما وأطلق مركز مصادر التنمية الشبابية نادي قلقيلية الأهلي اليوم الثلاثاء اولى دوراته في برنامج القيادات الشابة – قيادة المستقبل في مركز التدريب المهني – قلقيلبية حيث يشرف على الدورة كل من أنسام أبو هنية ويوسف زهران. .

وتهدف الدورة الى بناء الذات والنفس وتنمية القدرات الخاصة بالقدرة على التفكير الابداعي في مجال المبادرات المجتمعية، كما أنه وفي نهاية الدورة سيتم الخروج بفكرة مبادرة مجتمعية وتنفيذها على أرض الواقع.

تعقد الدورة ضمن برنامج القيادات الشابة التابع لمشروع الشراكة مع الشباب و الذي ينفذ بالتعاون مع مؤسسةIREX وبتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID.وستكون الدورة لمدة خمس ايام متتالية بواقع خمس ساعات يوميا للفئة العمرية من (18 – 29 ) عام.