الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حساسيان : السلام لا مفر منه لحل القضية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 07/12/2016 ( آخر تحديث: 08/12/2016 الساعة: 00:35 )
لندن- معا- دعا السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة، مانويل حساسيان مرة أخرى إلى اتحاد الجمعيات في مدينة دورهام البريطانية، ليتحدث امام قاعة ممتلئة بجيل جديد من الطلاب، حول تعقيدات الوضع الحالي ​ في الشرق الأوسط.

​حيث تحدث بالتفصيل ​ حول الظروف الحالية من الفوضى والصراع في المنطقة وتأثيرها على عملية السلام. وعن اسباب ظهور وتشكيل داعش وصعودها منوها ان التداعيات الايديولوجية، لما يحدث على الساحة العسكرية ستظهر وتستمراثارها للسنوات القادمة.

وفي حديثه عن الاحتلال الإسرائيلي وفلسطين، استفاض بالحديث عن الوضع الحالي ، من استيلاء على الأراضي واستمرار إسرائيل في بناء المزيد من المستوطنات غير الشرعية وعمليات التوغل اليومية من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي في المناطق الفلسطينية لهدم منازل الفلسطينيين ​وارعاب المواطنين والتنكيل بهم والاعتقالات الغير مبررة .

كما اشار سعادة السفير لأهمية العام القادم للفلسطينيين حيث يصادف 100 عاما على وعد بلفور، 70 عاما على قرار التقسيم، 50 عاما من الاحتلال منذ احتلال 1967 و 10 اعوام من الحصار على قطاع غزة. و قدم لمحة عامة عن مبادرات السلام العربية والفرنسية.

وتطرق في حديثه عن الساحة السياسية في فلسطين، الى انعقاد مؤتمر فتح السابع، وما كان له من اهمية ​ في خلق منصة سياسية جديدة.

واختتم سعادته بالحديث انه لا يمكن حل القضية الفلسطينية عسكريا، ورغم شعور جميع من يعملون على ايجاد حل سلمي للقضية الفلسطينة بانعدام الامل ، الا ان السلام هو الحل الذي لا مفر منه.