الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناقشة رسالة ماجستير في القانون الجنائي للمحامية سها عريقات

نشر بتاريخ: 11/12/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
مناقشة رسالة ماجستير في القانون الجنائي للمحامية سها عريقات
القدس- معا- عقدت كلية الحقوق / جامعة القدس مناقشة رسالة ماجستير للأستاذة سها إبراهيم عريقات بعنوان "الشرعية الجنائية في الجرائم الضريبية" وتشكلت لجنة المناقشة من رئيس اللجنة الدكتور جهاد كسواني، والدكتور حابس زيدات والدكتور نائل طه.
أشارت الباحثة بأن دراستها تهدف إلى مدى انطباق مبدأ الشرعية الجنائية بشقيه الإجرائي والموضوعي على الجرائم الضريبية، وذلك حسب القرار بقانون رقم 8 /2011، و تركز الفصل الأول للدراسة في شرعية القواعد الموضوعية في النصوص العقابية، في حين تناول الفصل الثاني شرعية القواعد الإجرائية.
وقد توصلت الباحثة في دراستها لنتيجة مفادها أن القواعد الضريبية الموضوعية والإجرائية بحاجة لإعادة النظر، كونها تحمل العديد من الانتهاكات لمبدأ الشرعية، وخاصة ما يتعلق بالقواعد الموضوعية، أما القاعدة الإجرائية فهناك انتهاك لمبدأ الشرعية في مرحلتي التحري والتحقيق الابتدائي، أما مرحلة المحاكمة فلم يكن لها إشكالية من الناحية الشرعية.
وأوصت الباحثة في نهاية المناقشة إلى عدة توصيات، ولعل أبرزها، إنشاء محكمة مختصة بالجرائم الضريبية، بقضاة متخصصين، كما هناك محكمة استئناف ضريبية مختصة بالإعتراض الضريبي، كذلك بإجراء تعديل للتشريع الضريبي، وأن يكون هناك نظام خاص لإجراءات التقاضي في الدعوى الجنائية الضريبية على أن لا يخالف الإجراءات الجزائية.
ويذكر أن الأستاذة سها عريقات، طالبة في النظام الجنائي في جامعة القدس، وقد تخرجت بامتياز مع مرتبة شرف.