الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سمر الأعرج : هنالك تفكير بإنشاء منتخب عربي لكرة القدم الجامعية

نشر بتاريخ: 14/12/2016 ( آخر تحديث: 14/12/2016 الساعة: 20:55 )
سمر الأعرج : هنالك تفكير بإنشاء منتخب عربي لكرة القدم الجامعية
بيت لحم - معا : أكدت رئيسة اللجنة النسائية في الاتحاد العربي للرياضة الجامعية د.سمر الأعرج أن إنشاء لجنة نسائية نابع من الاهتمام الخاص برياضة الطالبات والسعي لتطويرها ونشر الوعي والثقافة وإعطاء فرصة للرياضيات في الجامعات العربية للمنافسة بالتساوي مع بطولات الطلاب.

وأشارت الأعرج في تصريح لـ "نون سبورت" إلى أن بعض الدول العربية لديها العديد من المعيقات أمام ممارسة الفتاة للنشاط الرياضي، لذلك سيكون أهم أهداف اللجنة النسائية هو محاولة الوصول لهذه الدول والجامعات العربية، لتوعية المسؤولين أولاً لكي يعطوا فرصة للاعبات لممارسة الرياضة في الجامعة، مبينة أنهم سيحاولون كسر المعيقات وإعطاء الفتيات فرصة لأن ممارسة النشاط الرياضي هو حق للجميع سواء كناحية صحية أو منافسات.

ولفتت إلى أن هناك الكثير من الفتيات لديهن الموهبة لكن الخوف من الأهل الذين قد يمنعونهم من ممارسة الرياضة للعديد من الأسباب كالتأخر في التدريب أو السفر لخوض المنافسات، وحتى البعض يعتبر أن الملابس الرياضة غير لائقة ومناسبة للفتاة.

وأوضحت الأعرج أن اللجنة النسائية ستعمل على تعزيز العديد من النقاط منها نشر الوعي وكسر القيود والمعيقات التي تمنع الفتاة من ممارسة الرياضة والتخطيط لمنافسات قادمة إضافة لعمل دورات تثقيفية وزيادة الكادر النسوي في العمل الرياضي بالجامعات، إضافة لفتح مجال أكبر لدخول الفتيات في تخصصات التربية الرياضية بالجامعات وإعطاء دورات في التحكيم.
ونوهت الأعرج إلى أن عضوات اللجنة يمثلن مختلف الدول العربية، لكي يتعاون لمساعدة هذه الفئة من الطالبات الجامعيات في كل الدول العربية وليطورن مفهوم الرياضة الجامعية للفتاة.
وأكدت الأعرج اهتمام اللجنة بالوصول لأسرة اللاعبات وتوعيتهم، من أجل إقناعهم بضرورة ممارسة الفتاة للرياضة، مشيرة إلى أن اللجنة تخطط لتنظيم ورشات عمل وندوات ومحاضرات على هامش البطولات ودعوة أهالي الطالبات للمشاركة فيها، ليرى الأهل كيف أثرت الرياضة إيجابياً على حياة العديد من اللاعبات من جميع النواحي، حيث سيعرضون أفلاماً عن رياضيات حققن الشهرة العالمية واستطعن الوصول لمراكز عليا من خلال الرياضة.

وتابعت "سنعمل على دعوة رياضيات مشهورات للمشاركة في هذه الورشات لعرض تجربتهن وليكن مثالاً وقدوة يحتذى بها للاعبات والأهل، مثل اللاعبة الأولمبية نوال المتوكل من المغرب التي تشغل منصب نائبة رئيس اللجنة الدولية الأولمبية، واللاعبة الأولمبية السورية غادة شعاع، واللاعبة الفلسطينية هني ثلجية وهي مسؤولة قسم التطوير في الفيفا، حيث وصلت لهذا المنصب الرفيع بفضل رياضة كرة القدم".

وذكرت الأعرج أن هنالك تفكير بإنشاء منتخب عربي لكرة القدم يشمل اللاعبات المميزات من كل الدول العربية، حيث سيلعب مباراة استعراضية مع منتخب من المنتخبات العربية أو الأندية بحضور لاعبات دوليات ليعطوا صورة للجميع عن أهمية الرياضة النسائية، كما أن هذه الخطوة تعتبر كدعاية للرياضة الجامعية النسائية لاسيما أن رياضة كرة القدم شعبية والجميع يحبها، مضيفة أنهم سيحاولون إقامة معسكرات تدريبية لهذا المنتخب، وإشراكه في البطولات الجامعية الدولية أو الآسيوية ليمثل الوطن العربي كافة.

وشكرت الأعرج دولة الإمارات التي تعتبر أساساً لدعم الرياضة العربية لاسيما أن مقر الاتحاد العربي للرياضة الجامعية موجود في العاصمة أبو ظبي، مشيرة إلى أن الدكتور سعيد الحساني رئيس الاتحاد مهتم جداً بدعم الرياضة النسائية، وكل ذلك نابع من سياسة دولة الإمارات للاهتمام بهذه الفئة الهامة.

نون سبورت