الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة السلامة العامة بالقدس ترصد أضرار مزارع جبع غير المرخصة

نشر بتاريخ: 17/12/2016 ( آخر تحديث: 17/12/2016 الساعة: 11:00 )
لجنة السلامة العامة بالقدس ترصد أضرار مزارع جبع غير المرخصة
القدس- معا- زار أعضاء لجنة السلامة العامة في محافظة القدس، مواقع مزارع المواشي والمسالخ غير المرخصة في بلدة جبع الواقعة شرق المدينة، برفقة ممثلين من الهيئة الفلسطينية للإعلام، وتفعيل دور الشباب "بيالارا"، وتنظيم حركة فتح في جبع، حيث رصدوا ووثقوا الأضرار الناجمة عن المزارع.
مندوبون من وزارتي الصحة والزراعة، ولجنة السلامة العامة في محافظة القدس، أمس، بزيارة
وسلم مندوب وزارة الزراعة تبليغا لأصحاب المزارع، ودعت اللجنة إلى ضرورة العمل على ترحيل المزارع من المنطقة السكنية، حيث تم الاتفاق على عقد اجتماع في محافظة القدس للسير في الإجراءات القانونية، على أن تقوم كل جهة بكتابة تقريرها الخاص؛ لإرفاقها بالشكاوى التي سيتم رفعها إلى جهات الاختصاص لإصدار حكم قضائي بإنهاء هذا الملف.
يُذكر أن الزيارة الميدانية جاءت نتيجة مناظرة عقدتها "بيالارا"، بالشراكة مع مؤسسة "أولف بالمي" الدولية، في مجلس قروي جبع، بعنوان: "نعم لتنظيم تربية المواشي في جبع"، جمعت بين الشباب والجهات المختصة؛ للضغط باتجاه استصدار قرارات ملزمة، واتخاذ خطوات عملية لحل مشكلة المزارع التي حولت القرية إلى مكرهة صحية. 
وشارك كل من عطا قريع؛ مدير عام مديرية وزارة الصحة، ومحمد حديدون مسؤول لجنة السلامة العامة في محافظة القدس، وعبد الله دحلة مدير دائرة الإرشاد في وزارة الزراعة.
وعرضت اللجنة الشبابية تقريرا مصورا يوضح أشكال التلوث الناتجة عن تربية المواشي، وشهادات حية من السكان المتضررين، وطالبوا المسؤولين بإيجاد حلول سريعة لإنهاء المشكلة، وذلك بعد أن وقعوا أكثر من 300 مواطنا متضررا على عريضة تطالب بإزالة المزارع. 
وأشار عبد الكريم بشارات رئيس مجلس قروي جبع أنهم يتابعون الأمر منذ عشر سنوات، ورفعوا قضية على أصحاب المزارع في نيابة رام والله، لكنها ردت بالتقادم وأضاف: "لازالت المعاناة مستمرة، ومن هنا نضع المشكلة بين أيدي الجهات المختصة للقيام بدورها".
وأوضح عبد الله دحلة أن المزارع في جبع غير قانونية، كونها لم تأخذ ترخيصا من وزارة الزراعة، التي تمنع بدورها إقامة المزارع داخل التنظيم الهيلكي للمناطق السكنية، وأنهم سيتابعون الأمر ضمن خطة منظمة تتمثل بتوعية أصحاب المزارع بالإضرار الصحية الناجمة عنها، ثم الضغط القانوني، والمتابعة مع السلطة التنفيذية والقضاء لتنفيذ قرار الإزالة.
وأكد قريع أن أضرار المزارع خطيرة وتستلزم إجراءات عاجلة، مضيفا: "سنعطي جبع أولوية وستتم متابعة المخاطر لحين حلها حتى وإن اضطررنا لرفع القضية مئات المرات".
وثمنت هانيا البيطار؛ المديرة العامة لمؤسسة "بيالارا"، جهود الشباب في متابعة المشكلة، وأضافت: " نتمنى أن لا تكون المناظرة دائرة أخرى للكلام.. وطالبت كل الجهات بمتابعة الحلول إلى النهاية".
في حين أوضح حديدون أن الآفة تحتاج إلى تنسيق وجهود مشتركة، وبأنهم سيعملون على توفير السلامة العامة حسب القانون والإطار التشريعي المسموح به.