الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شؤون المرأة ينفذ مشروع "نحو حياة كريمة للنساء بالاعتماد على الذات"

نشر بتاريخ: 19/12/2016 ( آخر تحديث: 19/12/2016 الساعة: 11:51 )
غزة- معا- افتتح مركز شؤون المرأة بغزة مشروع "نحو حياة كريمة للنساء بالاعتماد على الذات" الممول من مؤسسة (Pennyappeal) وتحت إشراف مؤسسة التعاون والذي سيستمر مدة تسعة أشهر، ويستهدف (50) من الأرامل اللواتي خلفهن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 2008-2009.

وقالت ريم النيرب، منسقة المشروع في المركز: "بدأ المشروع أنشطته بلقاءات مع النساء الأرامل للتعريف بالمشروع وأهدافه وأنشطته وتحديث البيانات الخاصة بالنساء، ومن ثم تقديم جلسات للدعم النفسي والاجتماعي لعدد (50) من الأرامل والفتيات (3 مجموعات)، كل مجموعة 3 لقاءات بواقع ثلاث ساعات للقاء، مشيرة إلى أن المركز سيعمل على تحويل حالات النساء اللواتي يحتجن إلى تدخلات فردية من خلال التشبيك والتنسيق مع المؤسسات التي تقدم خدمات الدعم والصحة النفسية.

وأضافت النيرب: "تهدف الجلسات إلى تحسين وضع النساء الأرامل النفسي وجعلهن أكثر وعياً وقدرة على الحصول على حقوقهن الشرعية والقانونية.

وتناولت الجلسات موضوعات متنوعة منها، التحويل المضاد للانفعالات السلبية، والتحكم بعضلات الجسد، والمراقبة الذاتية وتحمل المسؤولية، وتنمية القدرات الذهنية".
وأكدت على ضرورة التركيز على الأرامل كفئة مهمة بشكل أعمق وتعزيز مهارات القيادة والريادة لديهن وتعزيز الثقة بالنفس.
وأوضحت النيرب بأنه خلال فترة تنفيذ المشروع سيتم تقديم استشارات قانونية فردية إضافية لـ (20) من الأرامل والفتيات اللواتي يتم اكتشاف حالتهن خلال ورشات التوعية ويحتجن لهذه الخدمات مساهمة من مركز شؤون المرأة بواسطة العيادة القانونية، وتمثيل في المحاكم لعدد (5) من الأرامل.
وسيتم تنظيم (30 ساعة) تدريبية (5 ساعة لكل يوم) لعدد (10) من الأمهات الخريجات الجامعيات حول مهارات ذاتية وفنية ومهنية مرتبطة بمتطلبات سوق العمل (الاتصال، وحل المشاكل، وعمل الفريق، كتابة السيرة الذاتية، والمقابلة، وادارة المشاريع، وكتابة التقارير، ومهارات ادارية، إضافة إلى توفير فرص عمل تشغيل مؤقت لعدد (10) من الأمهات الخريجات الجامعيات لمدة 4 شهور.