الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحصاد : مراعبة الهداف ..... والماهر الوصيف

نشر بتاريخ: 19/12/2016 ( آخر تحديث: 20/12/2016 الساعة: 15:28 )
الحصاد : مراعبة الهداف ..... والماهر الوصيف
*حصاد مرحلة الذهاب لدوري الوطنية للمحترفين الفلسطيني
*الهلال بطل الشتاء ..... والوصافة كرمية عنابية
*مراعبة الهداف ..... والماهر الوصيف
*الفرسان والسمران الشراكة عنوان


الخليل – معا - خالد القواسمي :أخيرا اسدلت الستارة عن جولات مرحلة الذهاب من دوري الوطنية للمحترفين الفلسطيني بحلوه ومره على الفرق المشاركة وحمل بين ثناياه الاثارة في عديد من جوانبه الفنية والنتائج المفاجئة ورغم ان الصدارة والوصافة تناوب عليها الهلال المقدسي والثقافي الكرمي منذ الاسبوع الاول وحتى الاسبوع الاخير لكنها حطت رحالها في سلة الهلاليين ليتوج بطلا لمرحلة الشتاء رغم ان المستوى الفني لم يكن ذلك المستوى الكبير بينهم وبين باقي الفرق الاخرى واسفرت الجولات عن عدة احصائيات بعد خوض الفرق احدى عشرة جولة .
ا
لفرق المشاركة :
عدد الفرق المشاركة في البطولة (12) فريق وهم هلال القدس ثقافي طولكرم شباب الظاهرية شباب السموع مركز شباب بلاطة شباب الخليل اهلي الخليل شباب دورا ترجي وادي النيص شباب الخضر شباب يطا ومركز شباب طولكرم.

عدد المباريات والملاعب:
خاضت الفرق المتبارية (66) مباراة اقيمت على (7) ملاعب كان لمحافظة الخليل نصيب الاسد كونها ممثلة بأكبر عدد من الفرق في دوري المحترفين والبالغ عددهم (6) فرق من اصل (12) فريق يمثلون دوري الوطنية للمحترفين .
الملاعب التي احتضنت جنباتها المباريات هي : ملعب الشهيد جمال غانم في طولكرم ملعب نابلس البلدي ملعب ماجد اسعد في البيرة استاد الشهيد فيصل الحسيني في محافظة القدس استاد الخضر في محافظة بيت لحم استاد الحسين بن علي في الخليل استاد دورا الدولي في مدينة دورا .

أكثر الفرق انتصارا وأقلها خسارة:
تصدر الهلال قائمة الاكثر تحقيقا للانتصار من خلال تحقيقه (8) انتصارات واحتل وصيفه العنابي الكرمي المركز الثاني بتحقيقه (7) انتصارات وتشاركا الفريقين في أقل الفرق خسارة حيث تعرض الهلال لخسارة وحيده امام الاهلي الخليلي بثلاث اهداف مقابل هدف وكذلك تعرض وصيفه لخسارة امام العميد الشبابي بثلاثية بيضاء وفي المحصلة النهائية خرج الهلال بالصدارة برصيد (26) نقطة تلاه الثقافي الكرمي برصيد (24) نقطة والسموع ثالثا برصيد (18) نقطة بالشراكة مع غزلان فلسطين الذي حل رابعا بفارق الاهداف.

أقل الفرق فوزا:
لم يحالف الحظ في تحقيق اكثر من فوز وحيد ثلاث فرق وهي شباب الخضر ويطا ومركز شباب طولكرم ولهذا يقبع ثلاثتهم في الترتيب الاخير .

اكثر الفرق تعادلا:
بلغت محصلة المباريات التي انتهت بالتعادل (22) مباراة واستحق شباب الخضر أن يطلق عليه لقب ملك التعادلات بعد ان سجل في سجله (7) تعادلات فيما ذهب شباب الخليل لاحتلال المركز الثاني بتعادله في (6) جولات وتشارك بلاطه والاهلي بالمركز الثالث بتعادلهم في (5) جولات مما انعكس ذلك على الرصيد النقطي لكل منهم .

أكثر الفرق تعرضا للخسارة:
بلا شك متذيلي اللائحة شباب يطا في المقعد الاخير ومركز شباب طولكرم بالمقعد ما قبل الاخير أكثر الفرق تعرضا للخسارة فقد خسر كل منهم (8) مباريات ولحق بهما ترجي وادي النيص ومني ب (6) خسائر حطت به بالمركز التاسع .

الغلة التهديفية :
بلغت الغلة التهديفية في مجمل المباريات (149) هدف سجل منها (4) اهداف ذاتية وحملت بين ثناياها تسجيل (9) اهداف من ركلات جزاء من اصل (16) ركلة محتسبة وكان لنصيب المتصدر الهلالي حصة الاسد وسجل لاعبوه (22) هدف كأقوى خط هجوم ووصيفه العنابي الكرمي جاء ثانيا بتسجيله (20) هدف وحل الليث السموعي ثالثا وبلغت محصلة تسجيل لاعبيه (17) هدف.

هدافو مرحلة الذهاب:
احتل المهاجم القناص حمادة مراعبة لاعب ثقافي طولكرم صدارة الهدافين بتسجيله (8) اهداف بينما جاء الغزال احمد ماهر لاعب شباب الظاهرية بالمرتبة الثانية بتسجيله (7) اهداف وتقاسم المرتبة الثالثة مجموعة من اللاعبين برصيد(5) اهداف وهم احمد ذياب لاعب الهلال واشرف نعمان لاعب شباب الخليل وعدي الدباغ من الهلال المقدسي وعبد الحميد ابو حبيب لاعب بلاطة ومحمد ناطور لاعب مركز شباب طولكرم .

اعلى النتائج:
دونت مباراة شباب السموع ومركز شباب طولكرم اعلى نتيجة في دوري الاحتراف منذ انطلاقته حيث تمكن الليث السموعي من تسجيل (8) اهداف مقابل هدف للمركز فيما جاءت مباراة شباب الخضر ويطا في المركز الثاني واستطاع الخضر من تسجيل (6) اهداف مقابل هدف وحيد ليطا وحلت بالمرتبة الثالثة مباراة مركز طولكرم وترجي وادي النيص وجاءت نهايتها كرمية بواقع (6) اهداف نظيفة والمفارقة بان الاسبوع العاشر شهد خسارة الزعيم الكرمي بالثمانية وفي الاسبوع التالي والاخير من ذهاب الدوري تفوق السمران الكرميين واطاحوا بالترجي بسداسية .

أضعف خط هجوم:
جاء شباب دورا وشباب يطا كصاحبي اضعف خط هجومي فلم يتمكن مهاجمي الفريقين من تسجيل سوى (6) اهداف لكل فريق وتلاهم مهاجمي ترجي وادي النيص بتسجيلهم (8) اهداف فقط ومن ثم فريق الخضر بواقع (9) اهداف .

.أقوى دفاعات:
جاء ثقافي طولكرم كصاحب افضل خط دفاعي ولم تصب شباكه طيلة جولات الدوري سوى (6) اصابات نصفها جاء في مباراته امام شباب الخليل في الاسبوع ما قبل الاخير وحل ثانيا فريق شباب الخضر وشباب الخليل واصيبت شباكهم (7) مرات .

الاضعف دفاعيا :
جاء في مقدمة الفرق الاضعف دفاعيا فريق مركز طولكرم واستقبلت باكه (30) هدف بينما جاء ملازمه في الشراكة فريق شباب يطا ثانيا واستقبلت شباكه (24) هدف ولحق بهما ثالثا فريق ترجي وادي النيص واصيبت شبكه ب (17) هدف.

الكرت الأحمر :
ظهرت البطاقة الحمراء طيلة الجولات الحادية عشر (18) مرة شملت حراس مرمى ومدافعين ولاعبي خط وسط ومهاجمين .

أكثر الجولات تسجيلا للأهداف وأقلها:
في احصائية رقمية لأكثر الاسابيع والجولات تسجيلا للأهداف جاء الاسبوع الاول والاسبوع العاشر من الدوري وبلغ عدد الاهداف في كل اسبوع منهما (19) هدف فيما جاءت الجولة الخامسة الاكثر بخلا في الاهداف ولم يسجل فيها سوى (7) اهداف فقط وانتهت ثلاث لقاءات منها بالتعادل السلبي .

أين ذهبت النقاط :
بلغ عدد النقاط المستغلة من (66) مباراة ما مجموعة (176) نقطة تحصلت عليها الفرق نتيجة تحقيق الفوز من اصل (198) نقطة وهو المجموع الكلي لعدد النقاط فيما ذهبت بقية النقاط البالغ عددها (22) نقطة للمباريات التي انتهت نتيجتها بالتعادل.

الديربي الاعلى نتيجة :
جاء ديربي الاشقاء الكرمي بين العنابي والزعيم في الاسبوع الثامن كأعلى ديربي يسجل فيه اهدف وكان من نصيب الثقافي الكرمي حيث تمكن من تسجيل (5) اهداف بيضاء وجرت احداثه على الملعب البلدي في نابلس .
وحل ديربي المحافظة بين اهلي الخليل وشقيقه شباب الظاهرية بالمرتبة الثانية واستطاع الاهلي من حسم اللقاء لصالحة بنتيجة (3) اهداف مقابل هدف للغزلان وجرت احداثه على استاد الحسين بن علي في الخليل.

مباراة الاهلي والشباب الاكثر جماهيرية:
لاشك بأن المباريات التي جرت على استاد الحسين بن علي في الخليل وكان طرفها العميد الشبابي كانت من اكثر المباريات للحضور الجماهيري وسجلت مباراة الشقيقين الاهلي والشباب اعلى حضور جماهيري وكانت في الاسبوع الثاني من انطلاقة الدوري .

لمن نقول شكرا:
شكرا اتحاد الكرة .... شكرا قضاة الملاعب ومراقبي المباريات ... شكرا لأنديتنا ولاعبينا
شكرا لرجال الامن .... شكرا للطواقم الطبية ..... شكرا للعاملين في جميع ملاعبنا
شكرا لجماهيرنا الوفية ..... شكرا فضائية فلسطين الرياضية ... شكرا اذاعتنا المحلية
شكرا محرري صحفنا الرياضية ... شكرا وكلاتنا الاعلامية .... شكرا مواقعنا الالكترونية
شكرا لكل اعلامي خطت يداه حرفا صب في اتجاه المصلحة الفضلى لرياضتنا
شكرا للداعمين ... شكرا للبلديات .... شكرا لكل متابع لرياضتنا الفلسطينية