الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعادة البناء

نشر بتاريخ: 20/12/2016 ( آخر تحديث: 27/12/2016 الساعة: 20:44 )
اعادة البناء

بقلم : عمر الجعفري
المحرر الرياضي
قبل ايام اسدل الستار عن مرحلة ذهاب دوري المحترفين وتصدر فريق هلال القدس المشهد بعد ان احتل فريق ثقافي طولكرم لاسابيع عديدة المركز الاول في لائحة الترتيب .

الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اعلن عن فترة الانتقالات الشتوية التي حددت وفق مرسوم صادر عن الاتحاد في الفترة الواقعة ما بين 25/12/2016 و 15/1/2017 ، واعتقد ان هذه الفترة ستشهد سبقا محموما من التعاقدات ، خاصة بعد ان اصبحت الصورة واضحة عند الطواقم الفنية وادارات الاندية عن اوضاع الفرق، فهذه الفترة هي فترة اعادة البناء .

ان تلبية احتياجات الفرق بناء على دراسة علمية واعية مستندة الى ما  هو موجود وما نحن بحاجة اليه ، كفيلة بتصحيح اخطاء التعاقدات التي وقعت فيها العديد من الاندية في بداية الموسم .

الاهتمام الاكبر يجب ان ينصب على شباب الخليل ممثل فلسطين في كأس الاتحاد الاسيوي وانا متأكد ان حشد النجوم الذي يضمه الفريق الخليلي يجعل الاضافة الى هذا الفريق اضافة صعبة لكن نحن مطمئنون الى ما يجري في عميد الاندية ، لوجود طاقم فني برئاسة الكابتن صندوقة يقود العمل هناك ، وهيئة ادارية هدفها تشريف فلسطين في هذا المحفل ، متمنيا من الجميع التعامل بهدوء في هذه القضية وتركها للجهاز الفني الذي نثق به ثقة مطلقة لأن اي شيء عكس ذلك سيؤدي الى نتائج سلبية .

كما اننا نتمنى ان يواصل هلال القدس المنافسة متجنبا كل الصعاب التي واجهته لابتعاد رئيسه الدكتور ابو عصب عن رئاسة النادي وخاصة في مرحلة الاياب التي يقال عنها الكثير ، وللعنابي الف تحية الذي كان بحق فريقا حافظ على تفوقه معظم مرحلة الذهاب واثقين من قدرة الاستاذ الكبير محمد الصباح على معالجة الموقف .
واذا اردت الحديث عن الغزلان فحدث ولا حرج ، فيكفينا فخرا ان ناشئيه يقارعون اعتى الفرق،  ليس هذا فحسب ، بل احتلوا المركز الثالث . اما الجدعان فقد غابوا عن المشهد واداؤهم لم يكن مقنعنا واعتقد ان عودة " مودي " واضافة لاعب سوبر في خط الدفاع كفيل باعادة بريق الفريق .
وبالنسبة لفريق السموع فاعتقد ان قدرة الكابتن علي الحوامدة على خلق حالة الانسجام عند الفريق قدرة هائلة ، ولعل نتائج الفريق في هذا الموسم والموسم الماضي تثبت ذلك فهو فريق لا ينقصه شيء .
وعند الاهلي الخليلي تكمن المشكلة فهو الفريق الذي يؤدي اداء ممتعا ورائعا في نهائي البطولات ، الا انه لا يعكس هذا المستوى في الدوري ، ويبدوا ان ادارة الاهلي ستتعاقد مع عدد من اللاعبين وفق ما صرحت مصادر في الادارة .
ترى ماذا سيكون عليه شكل فريق دورا في مرحلة الذهاب... ؟؟  لكن انا متأكد من ان خبرة الدكتور " الطل " المدير الفني لفريق دورا سيستخدمها في اعادة سطوة الفريق التي غابت عنه في المباريات الاخيرة ، وهذا حال فريق الترجي حيث المخضرم عبد الفتاح عرار الذي قاد واد النيص من نصر الى اخر في احلك الظروف لكن الفريق ينقصه الكثير من اللاعبين فتكاد تكون دكة الفريق شبه خالية .
في الخضر يجب الاعتماد على مبدأ الثواب والعقاب واعتقد ان الخضر استطاع تخريج عدد من اللاعبين الناشئين الذين اثبتوا جدارتهم في الفريق ،  المهم ان يواصلوا ،  والفريق بحاجة الى لاعب مهاجم قناص .
فريق يطا  بدأ الاستعداد متأخرا ، ولهذا بدأ يقطف الثمار متأخرا ، ولعل نتائج مبارياته الاخيرة تثبت ذلك، لكن الفريق بحاجة الى المواظبة على التدريب وتطعيمه بعدد من اللاعبين ، وكذلك حال مركز طولكرم الذي أفرحنا كثيرا عندما عاد الى دوري الاضواء ، متمنين من لاعبيه ان يحافظوا على ارث اجدادهم ،  التي لا زالت محفورة في ذاكرة كل رياضيي الوطن ..