الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أدوار تقعد لقاء حول تحليل الموازنة العامة للاعلاميين

نشر بتاريخ: 21/12/2016 ( آخر تحديث: 21/12/2016 الساعة: 10:14 )
أدوار تقعد لقاء حول تحليل الموازنة العامة للاعلاميين
الخليل- معا- نفذت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي بالشراكة مع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" لقاء للإعلاميين حول "أهم نتائج تحليل الموازنة العامة النصف سنوي"، نظمه الفريق الأهلي لدعم شفافية الموازنة العامة والذي يمثل ائتلاف أمان السكرتاريا التنفيذية له.
جاء ذلك بحضور المديرة العامة لمؤسسة أدوار سحر يوسف القواسمة، ومن ائتلاف أمان المدرب مؤيد عفانة، ومنسقة التوعية المجتمعية لميس فراج، بالإضافة الى ممثلين عن كافة وسائل ومحطات الإعلام في محافظة الخليل.
هدف اللقاء الى استعراض أهم نتائج الورقة التحليلية للموازنة النصف سنوية لعام 2016، ومدى حساسيتها للنوع الاجتماعي "الجندر" والتركيز على بند التحويلات الطبية والتحويلات النقدية.
ويأتي ذلك في إطار جهود الفريق الأهلي لإشراك الاعلاميين في المساهمة في تعزيز الشفافية في الموازنة العامة، وحق المواطن في الاطلاع على المعلومات المالية، وتعزيز مبدأ المشاركة المجتمعية في إدارة المال العام.
وافتتحت اللقاء القواسمة بكلمة عن أهمية الموازنة ومدى حساسيتها للنوع الاجتماعي "الجندر"، من أجل العمل على تلبية حاجاته العملية والاستراتيجية ومساءلة الحكومة الفلسطينية لوضع ميزانيات تساهم في حماية حقوق النساء الفلسطينيات.
بدورها لميس فراج، استعرضت أهمية مشروع أمان في المساءلة حول الموازنة وكيف ساهمت أمان في توفير البيانات الكافية المبنية على الوقائع، وأهمية استخدامها من قبل الاعلاميين والإعلاميات كأداة مساءلة لصناع القرار.
وعرض مؤيد عفانة مستشار الفريق الأهلي للشفافية الموازنة العامة، ملقيا الضوء على العديد من المواضيع التي يجهلها الاعلاميون والمواطنون، مؤكدا على أهمية نشر المعلومات للمواطن الفلسطيني وباللغة العربية ايضا حول الموازنة، ووضع آليات للوصول اليها.
وفي نهاية اللقاء، أوصى المشاركون بضرورة استمرار العمل على طرح مثل تلك المواضيع، وتم أخذ المادة التي أعدتها أمان من أجل عرضها ومساءلة المسؤولين والمسؤولات في الحكومة الفلسطينية من خلال كافة وسائل الاعلام حول الموازنة، بالإضافة الى توعية المجتمع الفلسطيني ايضا.