الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقاش ساخن في ندوة الوجود المسيحي

نشر بتاريخ: 22/12/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
نقاش ساخن في ندوة الوجود المسيحي

بيت لحم - معا- عقد في قاعة فندق ارارات بمدينة بيت ساحور ندوة تحت عنوان الوجود المسيحي في الأراضي المقدسة . وتأتي الندوة في سياق نشاطات اللجنة الرئاسية الكنسية بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة.


وافتتحت الندوة بترحيب من قبل مديرة الندوة الإعلامية أميرة حنانيا التي قدمت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنا عميرة الذي استعرض دور اللجنة الرئاسية في متابعة كافة الشؤون المسيحية والاهتمام الخاص من قبل الرئيس عباس والقيادة الفلسطينية في تثبيت المسيحيين في فلسطين .

من جانبه استعرص د.خنا عيسى الوجود المسيحي في فلسطين منذ القدم مستوقفا عند أبرز المحطات التي أدت لتقليص الوجود المسيحي وصولا لواقع مأساوي حيث لا يتجاوز التواجد المسيحي ال 1% من عدد السكان في المناطق المحتلة عام 67 بالرغم من نسبة المسيحيين من الفلسطينيين في الوطن والشتات تصل لـ20 % .


كما أشار عيسى إلى أن عدد المسيحين في القدس لا يتعدى ال5000 نسمة .


وهذا يساعد على تهويد القدس ضمن مخططات الاحتلال التي تستهدف المسلمين والمسيحيين في المدينة المقدسة، منوها أن الاحتلال أقام مدينة تحت المسجد الأقصى سيفتتحها في عام 20 20 وسبستقبل حوالي 7 مليون سائح للمكان .


من جانبه قدم المستشار في دائرة شؤون المفاوضات خفير أبو عيد عرض حول الاستيطان في مدينة بيت لحم وتأثير الاستيطان ديمغرافيا على مدينة مهد المسيح.


وبين أبو عيد أن هناك اهتمام إسرائيلي واضح بمشروع الاستيطان ببيت لحم من خلال الهجمة الكبيرة على بيت لحم لم تكن آخرها مصادرة أراضي دير كريمزان.


وكذلك اتخاذ قيادات إسرائيلية من مستوطنات بيت لحم مكان للسكن مثل وزير الحرب الإسرائيلي ورئيس الكنيست .

سفير فلسطين في الفاتيكان عيسى قيسية أشار للعلاقة بين السلطة والفاتيكان وكذلك المعاهدات التي تضمن الحريات للمسيحيين.

وتم في نهاية الكلمات فتح النقاش مع الحضور حيث اثيرت قضية البطركية والاتهامات لبطرك الطائفة الارثوذكسية بتسريب الاراضي للاحتلال وللمستوطنين مما يوقع الضرر بفرص المسيحين في العيش والانتفاع من ممتلكات الطائفة .
من جانبه رد عميرة على الموضوع بان اللجنة الرئاسية ليس لها علاقة او مسؤولية بمتابعة الشؤون الكنسية داخل الاراضي المحتلة عام 1948 ومع ذلك فان اللجنة ترفض اي شكل من اشكال البيع او التسريب لممتلكات المسيحين .