الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية يختتم دورة للتثقيف السياسي في بيت لحم

نشر بتاريخ: 15/12/2007 ( آخر تحديث: 15/12/2007 الساعة: 14:08 )
بيت لحم- معا- اختتم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية بمقره في بيت لحم ، دورة تدريبية تحت عنوان " التثقيف السياسي " شارك فيها (14 مشاركا ) بينهم ست نساء مثلوا عددا من المؤسسات الأهلية الناشطة في المحافظة . واستمرت الدورة على مدى ثلاثة أيام بواقع ( 12 ساعة ) تدريبية قادها كل من المدربين زهير طميزه ونداء سعادة ومحمد مناصرة.

وقد تناول التدريب في يومه الأول مهارات الاتصال بالجمهور ومع وسائل الأعلام المختلفة مع التركيز على مهارات الإلقاء والتواصل المباشر بالجمهور . وقد درب في هذا المجال الإعلامي زهير طميزه.

أما اليوم الثاني فقد تناول التدريب ،الذي نفذته نداء سعادة منسقة المركز في الخليل، تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بدء من وعد بلفور ومرورا بكافة المحطات الهامة التي شهدها تاريخ القضية وكافة القرارات الدولية المتعلقة بهذا الصراع وصولا إلى صدور وثيقة إعلان الاستقلال عام 1988 وما تلاها من مشاريع دولية لتسوية النزاع . وفي اليوم الثالث والأخير تناول محمد مناصرة خلال التدريب النظام العالمي والعولمة ومفاهيم المجتمع المدني والديمقراطية.

وعن رأيهما في محتوى الدورة قالت المشاركتان نسرين اسعد ووفاء معمر انهما استفادتا بشكل كبير خاصة فيما يتعلق بتاريخ الصراع والمحطات المفصلية فيه وخاصة أن كثرة الأحداث والتواريخ تشكل إرباكا لنا نحن الشباب لكن هذه الدورة كانت مميزه من حيث العرض المشوق والتبسيط غير المخل.

أما المشارك بهاء العصا فقد أعتبر أن الدورة ساعدته في تنمية مهاراته الذاتية في مجال الاتصال ودفعته إلى العمل على هذا الجوانب والاهتمام بها بشكل اكبر مؤكدا على الحاجة الملحة لممارسة الديمقراطية كسلوك يومي لكل فرد فلسطيني.

بدوره أشار زهير طميزه منسق المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في بيت لحم إلى أن هذه الدورة وكافة الدورات والأنشطة التي ينفذها المركز تهدف إلى توعية وتثقيف الشباب من الجنسين بتاريخ قضيته وإبراز أهمية وثيقة إعلان الاستقلال كأساس لأي حل سياسي في المنطقة كما وتهدف هذه الأنشطة، حسب طميزه، إلى رفع تأهيل الكوادر العاملة في المؤسسات الأهلية في مختلف المجالات بغرض تحسين الخدمة المقدمة لجمهور هذه المؤسسات.