الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجبهة العربية: خطاب كيري لم يكن متوازنا

نشر بتاريخ: 29/12/2016 ( آخر تحديث: 29/12/2016 الساعة: 17:38 )
غزة- معا- قالت الجبهة العربية الفلسطينية، إن خطاب وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" ورغم بعض الجوانب الايجابية التي تطرق لها إلا أنه لم يكن متوازنا في التعامل مع قضايا الصراع.
وأضافت أن الخطاب تضمن بعض الجوانب الايجابية بتأكيده أن الاستيطان غير شرعي وأن القدس الشرقية هي أراض محتلة عام 1967.
وأوضحت الجبهة أن الخطاب استند الى القرار 181 ليخلص الى التأكيد على يهودية الدولة دون أن يخلص الى النتائج الأخرى للقرار ذاته، معتبرا أن القدس عاصمة لدولتين، متناسيا ما أكده بأنها من الأراضي التي احتلت عام 1967، ما يعني أن القدس الشرقية هي عاصمة الدولة الفلسطينية المستقلة.
وقالت الجبهة إن كيري تجاوز في خطابه موضوع اللاجئين، ولم يتطرق الى القرار 194 الذي يضمن عودة اللاجئين الى أراضيهم التي هجروا منها وتعويضهم عما لحق بهم من ضرر.
وتابعت الجبهة، إن خطاب وزير الخارجية الأمريكي لم يتناول مواقف الاحتلال وقادته الرافضة لقرارات الشرعية الدولية، وخاصة بعد ردة فعل الحكومة الإسرائيلية على قرار مجلس الأمن الأخير المتعلق بالاستيطان، والتي عبرت فيه وبشكل صارخ عن رفضها واستهتارها بقرارات مجلس الأمن والمنظمة الدولية ورؤية المجتمع الدولي.
وتابعت الجبهة، أن هذه التأكيدات حول القدس والاستيطان كان يجب أن يتبناها خلال فترة عمله كوزير للخارجية طوال السنوات الماضية، والذي أبدى فيها عجزه عن ممارسة أي ضغط او تأثير على اسرائيل لوقف سياساتها، وضربها بعرض الحائط لكافة القرارات الدولية وللإرادة الدولية، بما فيها الموقف الأمريكي ودعوته لوقف الاستيطان، وأنه لم يستطع أن يلزم اسرائيل بالإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى رغم موافقتها عليها سابقا.
ودعت الجبهة الى مواصلة الاشتباك السياسي والدبلوماسي مع الاحتلال، والتوجه الى كافة المحافل الدولية لمحاكمة الاحتلال على جرائمه، ولوضع قرار مجلس الأمن الاخير موضع التنفيذ، لكي لا يبقى الاحتلال دولة فوق القانون وفوق الشرعية الدولية.