الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكشافة الفلسطينية في الشتات تشارك في المخيم الثلجي في ارزروم بتركيا

نشر بتاريخ: 02/01/2017 ( آخر تحديث: 02/01/2017 الساعة: 16:25 )
الكشافة الفلسطينية في الشتات تشارك في المخيم الثلجي في ارزروم بتركيا
بيت لحم - معا :صوت الكشافة الفلسطينية - شاركت الكشافة الفلسطينية في الشتات ممثلة بمجموعة كشافة القدس بتركيا في المخيم الكشفي الثلجي في منطقة ارزروم "أرضروم" التركية بوفد ضم عشرة مشاركين و قائد فلسطيني من الكويت .

وفي حديث لصوت الكشافة الفلسطينية أكد القائد محمد ابو شقرة رئيس التجمع الكشفي الأهلي الفلسطيني في الشتات أن الكشافة الفلسطينية في الشتات ممثلة بكشافة الإسراء دأبت منذ خمس سنوات على المشاركة في هذا المخيم الثلجي والذي يعقد بشكل سنوي في منطقة ارزروم في تركيا - جبال الله اكبر ، والعام الماضي تمثل الوفد الفلسطيني المشارك في المخيم بالتجمع الكشفي الأهلي الفلسطيني فضم الوفد عدداً من القادة الفلسطينيين من تركيا ولبنان. و أن هذا العام مثّل فلسطين في هذا المخيم مجموعة القدس الكشفية الفلسطينية من تركيا.

وأضاف "أبو شقرة" أن هذا المخيم الثلجي تنظمه الفيدرالية الكشفية التركية من ٢١-٢٦ ديسمبر من كل عام، حيث يبدأ بافتتاح رسمي ثم ينطلق المشاركون فيه بمسير لمدة يوم كامل تقريباً في الثلوج حيث تصل درجة الحرارة بين ٢٥-٣٥ تحت الصفر ، ويتضمن المخيم مبيتاً في الخيم لمدة ليلتين. وأكد "أبو شقرة" أن المشاركة في هذا المخيم للأعوام السابقة اقتصرت على الكشاف التركي و وفدي فلسطين ولبنان، أما هذا العام فقد شارك فيه ممثلون عن عدد من الدول بما فيها العربية سوريا ولبنان وفلسطين والكويت.

ترجع تسمية مدينة ارزروم إلى أرضُرُّوم أو أرض الروم (أو أرزن الروم لأن الترك لا يفرقون في النطق بين الضاد والزاي) وهي عاصمة محافظة أرضروم والتي تقع في شمال شرق تركيا وترتفح قرابة 1900م عن سطح البحر .

تواجدت ارزروم منذ قديم الزمان تحت اسم "كارين"، وكانت عاصمة مقاطعة بنفس الاسم خلال حكم ملوك أرمينيا. وبعد تقسيم أرمينيا بين الروم والفرس في عام 387 بعد الميلاد، وقعت تحت حكم الرومان فحصّنوها وغيّروا اسمها إلى "ثيودوســيوبوليس" على اسم الإمبراطور ثيودوس الثاني. نظراً لأهمّيتها العسكرية وموقعها الاستراتيجي على الحدود الشرقية للروم، كانت موضع قتال شرس بين الفرس والروم. واهتم الإمبراطوران أناستاسيوس الأول ويوستينيانوس الأول بتحصين المدينة وزيادة قدراتها الدفاعية.