الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظو الجنوب يوجهون نداء استغاثة لرفع الحصار والاغلاق الاسرائيلي عن غزة

نشر بتاريخ: 17/12/2007 ( آخر تحديث: 17/12/2007 الساعة: 12:43 )
غزة - معا - دعا محافظو المحافظات الجنوبية المجتمع الدولي والمجتمعين في باريس الى النظر بعين الاعتبار لمعاناة قطاع غزة جراء الحصار الفمروض من قبل الاحتلال الاسرائيلي قبل عدة اشهر.

جاء ذلك في اجتماع ضم محافظي المحافظات الجنوبية في مقر محافظة المنطقة الوسطى بمدينة دير البلح، عقد لتدارس الاوضاع الصعبة التي يعيشها قطاع غزة في ظل موجة الحصار الذي يفتك بالفلسطينيين والتهديدات الاسرائيلية باجتياح غزة .

وعقد الاجتماع بحضور كل من محافظ المنطقة الوسطى الدكتور عبد الله ابوسمهدانة, ومحافظ خان يونس الدكتور اسامة الفرا, ومحافظ رفح زهدي القدرة, ومحافظ شمال غزة ابو نضال ابو شمالة فيما تغيب الاجتماع محافظ غزة محمد القدوة لوجوده خارج الوطن .

واكد الدكتور عبد الله ابو سمهدانة ان الاجتماع سيكون باكورة سلسلة من الاجتماعات التي سيعقدها المحافظون في قطاع غزة لبحث الاوضاع المتدهورة التي يعيشها المواطن الفلسطيني في غزة خصوصاً في ظل التحذيرات الدولية من كارثة حقيقية باتت تتهدد القطاع جراء الحصار والاغلاق المفروض عليه, وعلى ضوء التهديدات الاسرائيلية بتنفيذ اجتياح وساع للقطاع, مؤكداً ان الفلسطينيين يأخذون هذه التهديدات على محمل الجد .

واعتبر ابو سمهدانة ان احتمالات تنفيذ عمل عسكري واسع في غزة باتت واردة في ظل تصاعد وتيرة التهديدات الاسرائيلية بهذا الخصوص الامر الذي يتطلب منا الجميع ضرورة تحمل مسؤولياته قدر الامكان لمواجهة أي عدوان, داعياً الى استنفار كافة الطاقات في هذا الاطار لتقليل حجم الخسائر التي قد تلحق بالفلسطينيين في حال قررت حكومة الاحتلال شن مثل هذا العدوان .

واكد ابو سمهدانة ان المحافظين تناولوا ايضاً في اجتماعهم قضية وقف الرواتب لكثير من الموظفين وهو الامر الذي ترك اثاراً سلبية لدى الكثير من الاسر الفلسطينية خصوصاً تلك التي لا يوجد لها مصدر دخل سوى هذا الراتب الذي تنتظره من شهر الى اخر.

وقال ابو سمهدانة ان غالبية الفلسطينيين في غزة باتوا يعيشون تحت خط الفقر وان هذه النسبة وصلت الى حد 78%, خصوصاً بعد ان فقد الفلسطينيون مصدر ارزاقهم جراء الاغلاق والحصار وحتى من كان يعمل داخل قطاع غزة هو الاخر فقد مصدر دخله جراء الاغلاق ايضاً في حين دمر العدوان الاسرائيلي المتواصل مزارع الفلسطينيين ومحاصيلهم والذي يعتاش عليه نسبة كثيرة منهم .

وتابع ابو سمهدانة ان قضية وقف المشاريع ايضاً كانت محور نقاش مشيراً الى ان حكومة الاحتلال هي من تعريق لتنفيذ مثل هذه المشاريع في غزة جراء منعها ادخال أي من المواد الخام وفي مقدمتها مواد البناء, واكد ان هناك الكثير من المشاريع خصوصاً فيما يتعلق بمشاريع البنية التحتية قد توقفت جراء هذا الاغلاق .

وفي ختام اللقاء وجه المحافظون رسالة للمجتمع الدولي وكافة المنظمات الدولي بضرورة رفع الحصار الجائر المفروض على غزة والذي يدفع فاتورته المواطن الفلسطيني من دمه خصوصاً وان هذا الحصار قد طال من اكثر من اربعين مريضاً فلسطينياً بعد ان افقدهم الحصار العلاج في غزة ومنعهم الاغلاق الاسرائيلي من تلقيه خارجها .

ودعا المحافظون الدول المانحة لتقديم الدعم للفلسطينيين, كما ناشدوا الدول العربية الى الوقوف الى جانب اشقائهم الفلسطينيين وتقديم الداعم الكامل لهم لتمكينهم من مواجهة الواقع المرير الذي يعيشونه والذي فرضه عليهم الحصار والاغلاق .