الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حواتمة يجتمع مع طلبة واساتذة جامعة الدراسات الأجنبية في العاصمة الصينية

نشر بتاريخ: 17/12/2007 ( آخر تحديث: 17/12/2007 الساعة: 16:20 )
بيت لحم - معا - عقد نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، في بكين العاصمة الصينية، اجتماعاً مع عميد وأساتذة وطلبة جامعة الدراسات الأجنبية وكلية اللغة العربية.

وترأس الجانب الصيني تشو ليا رئيس الجامعة، تشنغ هنغ عميد كلية اللغة العربية، نستي شنغ كوا نائب عميد كلية اللغة العربية.

وحاضر حواتمة عن تطورات الصراع الفلسطيني والعربي ـ الإسرائيلي، والحلول السياسية تحت سقف قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية وحقوق شعب فلسطين الوطنية.

ودار حوار مطول وشامل مع طلبة الجامعة وخاصة حملة الماجستير والدكتوراه، كما عقد وفد الجبهة الديمقراطية مؤتمراً صحفياً تناول "ما بعد أنابوليس، وقضايا المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية".

وأشار حواتمة إلى أن ما بعد أنابوليس "حمّال أوجه" لغياب مرجعية قرارات الشرعية الدولية عن بيان أنابوليس، وغياب التزام حكومة أولمرت بسقف عام 2008 لانتهاء المفاوضات.

وأضاف إن المفاوضات تصطدم بسياسة إسرائيل الاستعمارية التوسعية، وانحياز الإدارة الأمريكية لحكومة أولمرت.

وأكد حواتمة أن "الانقسام المدمر" وانقلاب حماس وفصل قطاع غزة عن الضفة والقدس أضعف ويضعف الموقف الفلسطيني، والرابح الأكبر "إسرائيل".

ودعا إلى مرجعية وطنية فلسطينية عليا مشتركة لإدارة العملية السياسية التفاوضية، وضرورة إعادة بناء الوحدة الوطنية بالحوار الشامل لتنفيذ قرارات إعلان القاهرة، ووثيقة الوفاق الوطني الوحدوية، وأوضح أن "مفتاح حل عقدة الحوار تراجع حماس عن انقلابها العسكري في غزة، وتراجع فتح عن رفض الحوار مع حماس".