الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني ببيت لحم يخرج 150 عضواً من اعضاء المجالس البلدية والقروية

نشر بتاريخ: 17/12/2007 ( آخر تحديث: 17/12/2007 الساعة: 17:02 )
بيت لحم -معا- اقام الملتقى المدني، في بيت لحم امس المؤتمر الختامي لعضوات الهيئات المحلية المنتخبات في محافظة بيت لحم والخليل وذلك بمشاركة قرابة 150 عضوا ورئيس هيئة محلية وذلك في ختام برنامج تدريبي للملتقى المدني مع المجالس البلدية والقروية استمر لمدة عامين تم خلاله منح العضوات مواد تدريبية متنوعة.

وركز المؤتمر على قضايا المركزية واللامركزية في الحكم المحلي وعلاقة الهيئات المحلية بالمجلس التشريعي وحقوق المرأه بالاضافة للتخطيط الاستراتيجي والعلاقات العامة والاتصالات والموارد البشرية والاداره المالية بواقع 70 ساعة تدريبية.

واشار عارف جفال مدير عام الملتقى للدور المميز للملتقى المدني في تعزيز قدرات العضوات المنتخابات في الهيئات المحلية لأخذ مكانة مؤثره في صنع القرار والمشاركة في تنمية المجتمع.

واعلن عن انطلاق سكرتاريا النساء المنتخابات في الهيئات المحلية والتزام الملتقى بدعم هذه الشبكة لكي يقوم بدورها في تمثيل النساء المنتخبات كذلك دعا لضرورة عقد المرحلة الخامسة للهيئات المحلية بأسرع وقت ممكن كما توجه بالشكر للقنصلية البريطانية على مجهودها في دعم البرنامج واشار جفال بتعاون وزارة الحكم المحلي .

وتحدث محمد حسن جبارين مدير عام الحكم المحلي في محافظة بيت لحم عن دور الوزارة في اقرار نظام الكوتة النسائية للهيئات المحلية وحاجة الوزارة لدعم مكانة المرأه .

فيما تطرق ميشيل منصور في كلمتة باسم القنصلية البريطانية الى الاهتمام المتنامي في تمكين ورفع قدرات المرأه الفلسطينية وتعزيز دورها المجتمعي والمؤسساتي وحماية الديمقراطية والحريات العامة على قاعدة المساواه بين المرأه والرجل واشاد بالدور الايجابي للمرأه الفلسطينية .

واعقب ذلك جلسات حوار ونقاش حول دور المرأه الفلسطينية في الحياة السياسي بمداخلات من عيسى قراقع عضو المجلس التشريعي الذي طالب بإيجاد برلمان نسوي لتعزيز حقوق المرأه فيما تحدث عمرو العمله مدير عام الحكم المحلي في الخليل عن دور المرأه في التنمية وخدمة المجتمع الفلسطيني ، فيما وتناولت خولة الازرق معاناة المرأه الاجتماعية واشادت بالدور الوطني للمرأه في مواجهة الاحتلال.

وخلال الجلسة الثانية للنقاش تحدثت فاطمة ردايده حول تجربة المرأه الفلسطينة في انتخابات الهيئات المحلية .

فيما اشادت غندوره الحلايقة عضو بلدية الشيوخ بالدور الايجابي للمرأه الفلسطينية وبوقفها بجانب الرجل لتحمل اعباء الحياة الفلسطينية .

واختتمت أمنه الاعرج عضو مجلس قروي الولجة بالحث عن المعاناة اليومية للمرأه الفلسطينية وتمكنها بإدارة صلبة لتخطي العقباة الاجتماعية والقانونية للحصول على مكانة متقدمة في المجتمع وقدم شكره للمشاركات لطاقم الملتقى في محافظات الجنوب .

وادار جلسات النقاش والحوار حسن عبد ربه الذي اشار الى ضرورة ان يكون للمراة تمثيل واضح في الهيئات القيادية للحركات والاحزاب السياسية لتعزيز مشاركتها في صنع القرار الوطني والسياسي ومحمد ابو ذياب مدير مكتب القدس في الملتقى المدني الذي اثنى على هذا البرنامج وبين انه استمر على مدار عامين وقدم الملتقى فيه رزمة من التدريبات تناولت كافة القضايا التي تساهم في تطوير المرأه في المجالس المحلية .

وبين ان هذا جزء عن التزام بهدف تطوير مشاركة المرأه في الهيئات على كافة المستويات.