الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختناقات مرورية في شارع 1 بسبب "القافلة"

نشر بتاريخ: 23/01/2017 ( آخر تحديث: 23/01/2017 الساعة: 15:44 )
اختناقات مرورية في شارع 1 بسبب "القافلة"

المثلث - النقب - معا - شلت مسيرة السيارات صباح اليوم الإثنين المتجهة من قلنسوة بالمثلث إلى القدس في إطار فعاليات لجنة المتابعة ردا على التصعيد في هدم المنازل العربية، شارع رقم 6 وأدت إلى اختناقات مرورية على شارع رقم 1 الذي يصل بين تل أبيب والقدس، حيث التقت مسيرة النقب بمسيرة قلنسوة في مفرق عمواس (اللطرون) على شارع 1 في طريقها للقدس.

وهددت الشرطة بتحرير مخالفات سير ضد السائقين رغم أنهم لم يخالفوا أنظمة السير، إلا أنها تراجعت. وقد اعتقلت الشرطة المحامي أحمد غزاوي من قلنسوة بسبب اعتراضه على استفزاز الشرطة وتحريرها مخالفات لعدد من سائقي السيارات بالمسيرة بسبب قيادتهم لسياراتهم بسرعة بطيئة وصلت إلى 20 كلم/س فقط.

وتشارك في المسيرة أكثر من 250 سيارة ترفع العلم الفلسطيني والأعلام السوداء وصور الشهيد المربي يعقوب أبو القيعان وشعارات ضد هدم المنازل العربية.
وقال رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، إن "الفعالية الرئيسية اليوم، قافلة السيارات التي انطلقت إلى مدينة القدس وهناك سنتظاهر أمام الكنيست، والأهم من ذلك هو تسليم جثمان الشهيد المربي يعقوب أبو القيعان، حيث نرفض رفضًا قاطعا كل الشروط والقيود التي تريدها الشرطة التي تكمن في أن يكون عدد المشاركين في مراسيم الجنازة محدودا ولا يتعدى الـ50 شخصا، وفي حال جرى تسليم جثمان فسوف نتوجه إلى أم الحيران للمشاركة في الجنازة".

وقال النائب جمال زحالقة، إن "قافلة السيارات إلى القدس التي أشارك فيها أدت إلى اختناقات مرورية وإغلاق شوارع وأزمات سير. إن رسالتنا لا للهدم وحرروا جثمان الشهيد بلا شروط". وتابع: "نحن في حالة تصعيد للنضال ردًا على التصعيد الحكومي الإسرائيلي بهدم بيوتنا. نقول بوضوح، لن نرفع الراية البيضاء، مستمرون بالنضال حتى تتوقف اوامر الهدم، حتى نحصل على حقنا في المسكن وحتى تكون لبلداتنا خرائط هيكلية ملائمة. هذه الدولة تتعامل مع أزمة السكن التي يُعاني منها الشباب العربي عن طريق الهدم بدل البناء، وهي باختصار دولة تبني لليهود، تهدم للعرب وتدعي الديمقراطية. نطالب بوقف الهدم فورًا وبتحرير جثمان الشهيد يعقوب القيعان بلا قيد أو شرط".

وقال النائب عبد الحكيم حاج يحيى: "نشامى النقب يلتحمون مع أسود الجليل والمثلث في قافلة تتجه للقدس في رسالة واضحة للحكومة كفوا ايديكم عنا".
وقال النائب يوسف جبارين الذي انطلق مع قافلة السيارات من قلنسوة إن "مسيرة السيارات الاحتجاجية تتقدم في شارع بشكل بطيء مما يحدث اختناقات مرورية شديدة جدًا. حاولت الشرطة استفزازنا وتحرير مخالفات للسائقين إلا اننا تصدينا لهم ونواصل التقدم نحو القدس. هذه بحد ذاتها رسالة للمجتمع الاسرائيلي ان حياتهم لا يمكن ان تكون عادية طالما نحن نعاني وتُهدم بيوتنا وتُزهق ارواحنا".