السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لحظة الشرود الذهني اللحظي عند الحكم

نشر بتاريخ: 26/01/2017 ( آخر تحديث: 26/01/2017 الساعة: 13:50 )
لحظة الشرود الذهني اللحظي عند الحكم
كتب :مهيوب الصادق

دائما ينشد جميع اركان اللعبه القرار الصحيح والدقيق لحكم المباراة_نقصد هنا جميع الحكام في ميدان اللعب_ كيف لا وهو برسم البطولات ورأس مالها ، من هنا تنبع أهمية عمله في ميدان اللعب والدقة المطلوبة في اتخاذ القرارات والعمل بهذا الاتجاه ما استطاع إلى ذلك سبيلا، بطبيعة الحال،غالبا لا يتحدث أحد عن قرارا صحيحا للحكم ،ولكن الأمر ينصب حول القرارات الجدلية (هدف،ليس هدف،تسلل،ليست تسلل،بطاقة صفراء،بطاقة حمراء.......)،وعليه لماذا يقع الحكم بالهفوات او الأخطاء التحكيمية ؟
كيف يصل الحكم الى درجة عالية من التركيز لاتخاذ القرار السليم؟ كيف يتخلص الحكم من لحظة الشرود الذهني وبالتالي اتخاذ قرارا صائبا ؟ كيف يحافظ الحكم على تركيزه أثناء المباراة ؟ يرتكز هنا الموضوع على اهمية ان الحكم لديه الدراية والمعرفة بقانون اللعبة وكذلك اللياقة البدنية وتوزيع الجهد البدني ويغلف ذلك التركيز (نقيض الشرود الذهني)، ان تكامل هذه العناصر _عناصر اتخاذ القرار الدقيق_ يؤدي الى القرار السليم والصحيح..
إن من أسباب الاخطاء التحكيميه هو ضعف التركيز والتقدير الصحيح و كفاءة اتخاد القرار لدى كل من الحكم و الحكم المساعد والضغوطات المختلفه و اضطراب الفكر بسبب القرارات و النتائج و الحاجه الماسه الى الشجاعه و التصميم و الثقه بالنفس و نقص اللياقه البدنيه و الضعف في اتخاذ المواقف الصحيحه وردود افعال اللاعبين و المدربين و الاداريين و الجمهور.
نعود للحديث عن العناصر ،إن الإدراك المعرفي (فهم قانون اللعبة بتفسيراته وكيفية التصرف في حالة معينة (المحاكاة التفاعلية) إلى جانب ذلك يبرز هنا عنصر مهم - وهو اللياقة البدنية وتوظيفها في خدمة الموقف.وتوزيع الجهد أثناء المباراة وكيفية التحركات لأجل التمركز واستخدام السرعات وتحديد أسلوب الجري .
هناك فرق شاسع بين قرار اتخذه الحكم عن بعد أو مسافة بعيدة وقرار اتخذه الحكم عن قرب _قريب من الحدث_وزاوية رؤية واضحة ان جوهر التحكيم هو اتخاذ المواقف الصحيحه.
وأخيرا وليس آخرا ، أن التركيز لدى الحكم لا ينصب فقط على محور وحيز وجود إثارة بل يتعداه الى ما بعد لعب الكرة _توقع مخالفة من احد المتنافسين_ وكذلك توقع اتجاه الكرة والمكان الذي سوف تصل إليه (توقع أيضا مخالفة) توقع ماذا سوف يحدث؟؟؟
خلاصة القول، إن المعرفة واللياقة البدنية وتوظيفها والتركيز تقود الحكم إلى التخلص من لحظة الشرود الذهني واتخاذ القرار الصحيح وهو مطلب جميع أركان اللعبة. ..