السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجيش الاسرائيلي يدخل عصر الطاقة الشمسية بقوة

نشر بتاريخ: 28/01/2017 ( آخر تحديث: 30/01/2017 الساعة: 10:26 )
الجيش الاسرائيلي يدخل عصر الطاقة الشمسية بقوة
بيت لحم- معا - تستخدم الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في اسرائيل بشكل نادر جدا، حيث لا يتعدى نصيبها 2% من مجمل انتاج اسرائيل من الكهرباء، ويمتلك الجيش الاسرائيلي حاليا بعض محطات توليد الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية، تشكل دخلا سنويا لا يتعدى مليون ونص المليون شيكل، وهو رقم "زهيد جدا" لكن ثورة الطاقة "الخضراء" قادمة الى قواعد الجيش الاسرائيلي بقوة وفقا لتعبير موقع "يديعوت احرونوت" الالكتروني الذي اورد النبأ يوم السبت.
وقال الموقع ان الجيش الاسرائيلي سيفتتح قريبا اكبر مشروع للطاقة الشمسية في قاعدة "رامون" الجوية حيث من المنتظر ان تزود هذه المحطة القاعدة الجوية المذكورة بأكثر من نصف احتياجاتها من التيار الكهربائي.
وتنتج محطة الطاقة الشمسية الجديدة 5 ميغاواط من الكهرباء وتبلغ مساحتها 50 دونما بينها 30 دونما ستنتشر فيها حوالي 16 الف لوحة شمسية ما يعني ان هذه المحطة ستزود القاعدة الجوية بجزء مهم من حاجتها الكهربائية سواء في الاوضاع العادية او حالات الطوارئ.

وتم تمويل اقامة هذه المحطة من المساعدات الامريكية التي وصلت الجيش عبر شركة الخدمات الفديرالية "كونتي" التي منحت العطاء التنفيذي لشركة ثانوية اخرى تدعى "عنبر للطاقة الشمسية" التي تعهدت وفقا للعطاء الصادر عن سلاح الجو الاسرائيلي بضمان صيانة المحطة لمدة عامين.
ويأتي مشروع المحطة الشمسية في قاعدة "رامون" الجوية ضمن برنامج الجيش الاسرائيلي، الهادف الى تنويع مصادر طاقته، فعلى سبيل المثال فازت شركة "انلايت يركوم" عام 2011 بعطاء لإقامة خلايا شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية فوق اسطح القواعد العسكرية الاسرائيلية، وتم فعلا خلال الفترة الواقعة ما بين 2011-2012 اقامة اكثر من 20 وحدة شمسية وزعت على قواعد الجيش الاسرائيلي من الشمال الى ايلات جنوبا، وتقوم هذه الوحدات بتزويد 20 قاعدة عسكرية بحاجتها من التيار الكهربائي بشكل دائم وثابت.