الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طلبة الحقوق في الازهر يحصدون درجات متقدمة في مسابقة البحث القانوني

نشر بتاريخ: 29/01/2017 ( آخر تحديث: 29/01/2017 الساعة: 13:48 )
غزة-معا- حصل ستة من طلبة كلية الحقوق في جامعة الازهر-غزة على أعلى درجات التقييم من أصل ثمانية فائزين في مسابقة البحث القانوني المتميز في عدة مجالات لطلبة الجامعات الفلسطينية للعام 2016.
وتم إعلان اسماء الفائزين اليوم في حفل أقيم بمطعم الروتس في مدينة غزة، نظمته كلية الحقوق بتعاون مع مشروع رؤى جديدة لتطوير التعليم القانوني بالشراكة مع البرنامج المشترك سواسية ( UNDP/ UN Women) تعزيز سيادة القانون:العدالة والأمن للشعب الفلسطيني.
وفاز طلبة كلية الحقوق بالجامعة بالمرتبة الأولى والثانية والثالثة والرابعة والسادسة والسابعة وهم على التوالي: الطالب ناصر ثابت، محمد عليوة، ومحمد صبيح، وعروبة عثمان وفاتن الصوراني، مها صباح، وأسامة أبو سبت.

وخلال الحفل أوضح الدكتور ساهر الوليد عميد كلية الحقوق بجامعة الازهر-غزة أن عدد الأبحاث المقدمة للمشاركة في المسابقة بلغت أكثر من مائة بحثاً، من مختلف كليات الحقوق في الجامعات الفلسطينية في الضفة وغزة موزعة على عدة محاور من أهمها: حقوق المرأة والأسرة، ومكافحة المخدرات، وانتخابات المجالس البلدية، والطب الشرعي، والتي نوقشت وحكمت من قبل لجنة مكونة من خبراء وأكاديميين قانونيين من الجامعات الفلسطينية، حيث ارسلت الأبحاث بأرقام سرية للمحكمين ضماناً للنزاهة والشافيفية والمهنية، مشيراً إلى أن عدد الأبحاث التي تأهلت للفوز بلغت ثمانية أبحاث فقط.

وأوضح د. الوليد أن هذه المسابقة تعد الأولى من نوعها التي تنظمها كلية الحقوق بالجامعة وهدفها تشجيع البحث العلمي وتأهيل وتدريب الطلبة على إجراء أبحاث علمية تسلط الضوء على قضايا مجتمعية هامة، لافتاً إلى أن الطلبة المشاركين بالمسابقة خضعوا جميعاً لدورة تدريبية مكثفة عن كيفية إجراء البحوث العلمية على أيدي متخصصين، مشيراً إلى أن أحد أهم أهداف الكلية هو تكريس مفهوم الانشطة اللامنهجية لما لها من أهمية عظمى على التحصيل العلمي للطلبة ورفع مستوى كفاءاتهم.
من جانبه رحب الدكتور مروان الاغا نائب رئيس جامعة الأزهر-غزة للشئون الإدارية والمالية في كلمة له نيابة عن رئيس الجامعة، بالحضور جميعاً شاكراً لهم تلبية دعوة الجامعة، مشيداً بكلية الحقوق وبكفاءاتها وخريجيها، لافتاً إلى أهمية تكثيف الأنشطة المساندة للمناهج الدراسية وتسليط الضوء على مواضيع غاية في الأهمية كالتي تناولتها كلية الحقوق خلال الفترة السابقة تعالج أمراضاً اجتماعية ومشاكل قائمة بغية الوصول إلى حلول علمية تساعد صناع القرار في حلها حلاً جذرياً.

وخلال الحفل أعرب الدكتور معتز قفيشة عميد كلية الحقوق بجامعة الخليل في كلمة له عبر السكاي بي، عن اعتزازه بمشاركة جامعة الازهر-غزة هذا الحدث الهام، مشيداً بالدور الريادي لجامعة الأزهر وبالمستوى الأكاديمي العالي لطلبتها وخريجيها، داعياً للمزيد من هذه الانشطة التي تنمي قدرات الطلبة وتخرجهم من الإطار النظري للإطار العملي وتزيد من حظوظهم خلال تنافسهم في سوق العمل.

بدورها قدمت مي شهوان منسقة العيادة القانونية بجامعة الازهر-غزة عرضاً محوسباً تناولت خلاله أنشطة وفعاليات العيادة ورؤيتها المستقبلية، فيما تم اختتام الفعالية بتوزيع الشهادات على الطلبة المشاركين بالدورة، كما تم الإعلان عن أسماء الفائزين بالمسابقة وتسليمهم شهادة ومكافأة مالية.

يشار إلى أن الحفل نظم بحضور رؤساء الجامعات المشاركة في المسابقة، الاستاذ الدكتور عادل عوض الله رئيس الجامعة الاسلامية بغزة والأستاذ الدكتور عبد الجليل صرصور رئيس جامعة غزة، وعمداء كليات الحقوق بالجامعات الفلسطينية وأستاذة القانون وأعضاء الهيئة التدريسية بكلية الحقوق بجامعة الازهر-غزة، وحشد من الطلبة المشاركين بالمسابقة.