الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية زراعة طولكرم تحذّر المزارعين من أضرار الصقيع وتدعوهم لتهيئة انفسهم ومزارعهم

نشر بتاريخ: 23/12/2007 ( آخر تحديث: 23/12/2007 الساعة: 15:09 )
طولكرم - معا - حذّرت مديرية زراعة طولكرم المزارعين في مثل هذه الاوقات من حصول اضرار الصقيع حيث الظروف الجوية الملائمة لحدوث حالات الانجماد بسبب تدني درجات الحرارة وخاصة في فترات الصباح الباكر.

ودعت المديرية المزارعين لتهيئة انفسهم ومزارعهم لتفادي حدوث مثل هذه الظاهرة والتي من الممكن ان تسبب اضرارا جسيمة بالمزروعات المكشوفة والمحمية، مشيرةً انها قامت بتوزيع نشرات ارشادية على المزارعين لإرشادهم حول كيفية التعامل مع حدوث هذه الظاهرة.

وقام المهندس احمد عبد الوهاب مدير زراعة طولكرم بالإيعاز لجهاز الارشاد في المديرية والوحدات الارشادية لتكثيف الجهود والجولات وتوزيع النشرات الارشادية على المزارعين لمساعدتهم في تلافي آثار حدوث حالات الإنجماد التي من الممكن ان تحدث في مثل هذه الاوقات من السنة.

واوضح المهندس سامي موسى رئيس شعبة الخضار في مديرية زراعة طولكرم بأن الصقيع له آثار سلبية غير جيدة على المزروعات، ومن الممكن ان تتسبب في موت المزروعات خاصة في المناطق قليلة التهوية والمنخفضة اكثر من غيرها وانه يحدث في حالة هبوب كتلة هوائية باردة بسرعة اقل من (1م) في الثانية.

وأشار موسى انه من الوسائل التي يجب ان يتبعها المزارعين في الوقاية من اضرار الصقيع القيام بأعمال التدفئة بإستخدام حرق الحطب واطارات السيارات حول المزرعة ،وتحريك الهواء في المزرعة خاصة داخل البيوت البلاستيكية،والري بالرشاشات وزراعة نباتات كأسيجة خاصة في الجهة التي يأتي منها الريح وإتباع الري والتسميد المناسبين،

واوضح انه في حالة حدوث الصقيع على المزروعات بشكل جزئي فمن الضروري رش المزروعات بأحد المواد الفطرية الملائمة لتفادي حدوث امراض فطرية وتطهير الجروح الناتجة عن الصقيع ويمنع تقليم الاجزاء المتضررة ويفضل قلع المصابة اصابة شديدة.