الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الإسلامية المسيحية": شهيدان و200 وحدة استيطانية الشهر الجاري

نشر بتاريخ: 01/02/2017 ( آخر تحديث: 01/02/2017 الساعة: 13:32 )
"الإسلامية المسيحية": شهيدان و200 وحدة استيطانية الشهر الجاري
القدس- معا- أصدرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات تقريرها الشهري للانتهاكات الاسرائيلية بحق مدينة القدس ومقدساتها عن شهر كانون الثاني 2017.
وبين التقرير أن قوات الاحتلال واصلت انتهاكاتها الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي وحقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية بشكل عام وفي القدس المحتلة بشكل خاص.
حيث سجلت استشهاد مقدسيين وهما الشاب فادي احمد القنبر من بلدة جبل المكبر والشاب حسين سالم ابو غوش من مخيم قلنديا، واعتقال اكثر من 100 مواطن مقدسي.
وأشارت الى أن قوت الاحتلال واصلت ممارسة أعمال التوغل في المدينة المحتلة وضواحيها واعتقال المواطنين بشكل يومي وعاثت خرابا في ممتلكاتهم، وإصدار لوائح الاتهام والأحكام المختلفة بحق الأسرى المقدسيين والتضييق عليهم بإبعاد بعضهم عن المدينة لفترات متفاوتة.
وبينت أن سلطات الاحتلال واصلت مصادرتها للأراضي الفلسطينية في الضفة لاسيما القدس المحتلة حيث تعتزم استثمار 5 مليار شيكل لإقامة بنيه تحتية للنقل والمواصلات داخل الضفة، تشتمل على حفر أنفاق وتقاطعات وطرق مواصلات جديدة وقطارات خفيفة وطرق للحافلات العامة، في مشروع عملاق لحل مشكلة الاختناقات المرورية وتحسين إجراءات السلامة والربط المباشر بين القدس المحتلة والمستوطمات المحيطة بها.
فيما تواصلت اقتحامات المتطرفين لباحات المسجد الاقصى المبارك بشكل شبه يومي في اطار التقسيم الزماني والمكاني للمسجد.
وسجلت الهيئة الاسلامية المسيحية الانتهاكات التي بينت مصادقة سلطات الاحتلال على بناء أكثر من 600 وحدة استيطانية جديدة في القدس المحتلة، بالإضافة الى قرار سحب إقامة 12 شخصا من عائلة القنبر في جبل المكبر.
كما سجلت استيلاء المستوطنين على عقار في حي واد الربابة في سلوان، ومخزن في حي عقبة الخالدية في البلدة القديمة، وعقار في حي واد حلوة في سلوان.
وأشارت الى أن بلدية الاحتلال سلمت المواطن عيسى جعافرة قرارا يقضي بهدم منزل عائلته في منطقة "الجسر في بلدة سلوان، بذريعة البناء دون ترخيص، مشيرة الى تجريف مساحات من أراضي السواحرة الشرقية بادعاء أنها أراضي دولة لمنع زراعتها بأشجار حرجية، وإجبار مواطن على هدم منزله في قرية العيسوية، وخمسة أشقاء على تجريف 8 منشآت تجارية وزراعية، ومواطن آخر على إزالة 4 كونتينرات في جبل المكبر، وتجريف حظيرة لتربية المواشي والدواجن في حي رأس جبل المكبر، و11 مسكنا، وتشريد 87 مواطنا من عائلة الجهالين البدوية في منطقة الخان الأحمر، شرق المدينة.
وبينت الهيئة في تقريرها تجريف 3 مساكن في بيت حنينا وشعفاط، وتشريد 4 عائلات قوامها 22 فرداً، بينهم 11 طفلا، و22 محلا تجاريا في محيط حاجز قلنديا العسكري، شمال مدينة القدس، مبينة أن سلطات الاحتلال جرفت مخزنا وموقفا للسيارات ومتجرا لبيع مواد البناء في بلدة سلوان، وخلعت بعض أشجار الزيتون في منطقة كرم المفتي بحي الشيخ جراح في القدس، وهدمت مطعم عبيدان ومحل الأجهزة الخلوية التابعة لعائلة السرخي ومغسلة للمركبات في بلدة جبل المكبر.
وأوضح التقرير أن سلطات الاحتلال سلمت المقدسي عزمي حمدان من العيساوية إخطارا لاخلاء منزله في يومين تمهيدا لهدمه، بالإضافة الى هدم منشآت تعود للمقدسيين رمزي عبيات، أحمد زعاترة في حي الصلعة ببلدة جبل المكبر.