الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فارسة القدس وفلسطين نهاية عوض الله: اولمبياد 2020 العنوان وتشريف الوطن

نشر بتاريخ: 01/02/2017 ( آخر تحديث: 01/02/2017 الساعة: 18:06 )
فارسة القدس وفلسطين نهاية عوض الله: اولمبياد 2020 العنوان وتشريف الوطن
رام الله- معا - بسام ابو عرة / نهاية سالم عوض الله ابنه ال ١٣ ربيعا رياضية وفارسة ليست كأي رياضية فلسطينية كونها ثابرت وناضلت وانتصرت بأرادتها الصلبة كي تصبح فارسة القدس وفلسطين دون منازع، فعملت وتدربت وتعبت حتى اضحت الان فارسة يشار لها بالبنان رغم صغر سنها، الا انها بفدائيتها غير المسبوقة بعالم الفروسية والخيول وصلت لما كانت تصبو اليه وهي ابنة الرابعة من عمرها يوم انطلاقها في ممارسة هذه الرياضة ، العربية الاصيلة ، ركوب الخيل مثلها في ذلك قول الرسول الاعظم : علموا اولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل.

الفارسة المتالقة نهاية تحدت الجميع وازاحت كافة المعيقات التي وقفت حائلا امامها وانتصرت في سبيل حبها ورياضتها التي تعشق وقد وصلت رغم شح الامكانات المادية والاعتماد على الذات في هذا الامر وعبور كل المطبات رغم احتياج رياضة الفروسية للكثير لكل فارس او فارسة وبالذات الفرس المناسبة والمتخصصة بالرياضات الخاصة بالفروسية وما يلحق ذلك من مستلزمات كثيرة .

كل ذلك لم يكن حجر عثرة امام نهاية التي تقف من خلفها والدتها الداعم الاساسي والاهم في ممارستها للفروسية منذ كان عمرها 4 سنوات حتى الان " ، ونستطيع ان نطلق على الوالدة هديل الصياد وراء كل فارسة متألقة امراة ناجحة او والدة مثابرة تؤمن بالرياضة وتضع نصب اعينها نجاح الفارسة تحت كل الظروف.

تقول والدتها هديل : ٩ أعوام من التدريب المستمر وتخطي معيقات الاحتلال في الذهاب من القدس الى اريحا حيث بدأت تدريباتها منذ الرابعة من عمرها وكانت اولى بطولاتها في السادسة من عمرها،فطموحها واحلامها لا و لن تنتهي ففارسة القدس لها حلم بدا يتحقق بتمثيل وطنها الحبيب فلسطين في البطولات العربية والدولية والعالمية ومن ثم الوصول لتمثيل فلسطين للاولمبياد المقبل 2020 ان شاء الله.

شاركت فارسة القدس قي عدة معسكرات تدريبية في الاْردن و الامارات والمانيا ما أدى الى تطويرها في هذه الرياضة وهي رياضة قفز الحواجز، ففي شهر نيسان من عام ٢٠١٦ قررت فارسة القدس الطموحة والتي نعتبرها فارسة التحدي هي ومدربها احمد الحواش المشاركة في معسكر تدريبي في الاْردن بإشراف مدربها في الاْردن المدرب المتألق المعروف فلاح حسون حيث شاركت في معسكر تدريبي مدة ١٠ ايام كان اخرها المشاركة في بطولة الاتحاد الاردني للفروسية واثبتت فارسة القدس جدارتها بحصولها على المركز الاول على فئة ٩٠-١٠٠ سم ما أعطاها هي ومدربها الدافع القوي للمشاركة في بطولة النهضة العربية الدولية في الاْردن.

كما شاركت في معسكر تدريبي اخر في الاْردن في صيف ٢٠١٦ في مركز عمان للفروسية بإشراف الكابتن فلاح حسون وحصلت في بطولة النهضة العربية الدولية التي كان مشاركا فيها ٦ دول عربية على ثلاثة مراكز متقدمة مركز اول على فئة ٩٠-١٠٠ ومركز اول على فئة ١١٠ سم ومركز خامس على فئه ٩٠-١٠٠ سم .

وبفوزها بهذه المراكز رفع العلم وعزف النشيد الوطني الفلسطيني بين الدول وكانت لأول مرة في تاريخ الفروسية الفلسطينية تسجل مراكز اولى في بطولات قفز حواجز دولية ببصمة مقدسية .

وبعد عودتها ارض الوطن تم تكريمها من قبل تجمع قدسنا للاتحادات الرياضية ورابطة الاندية الفلسطينية والاكاديمية الفلسطينية للفنون القتالية، من خلال حفل تكريم ضم كبار الشخصيات وأطلق عليها امين سر تحمع قدسنا احمد البخاري خلال الحفل لقب "فارسة القدس" رسميا، فأصبحت مهمتها اصعب بحمل هكذا لقب تفتخر به وتعتز.

لم تقف كل المعيقات في وجه فارسة القدس فواصلت مشاركاتها ومعسكراتها الدولية من خلال المشاركة في معسكر تدريبي بالمانيا في شهر سبتمبر ٢٠١٦ من اجل تطوير قدراتها و مهاراتها في رياضه قفز الحواجز فشاركت في معسكر تدريبي مدته ١٠ ايام اختتمته بالمشاركة في بطولة الاتحاد الالماني للفروسية على فئة ١٢٥ وحصولها على المركز السابع.

وطموحات فارسة القدس لم تنته فحلمت بتمثيل فلسطين في بطولة الشراع العالمية بالامارات العربية المتحدة من خلال التواصل مع إسطبلات الشراع حيث تم دعوتها للمشاركة في معسكر تدريبي لمدة شهر كامل برعاية إسطبلات الشراع وحظيت بفضل ذلك بتطوير قدراتها و مهاراتها في رياضه قفز الحواجز بإشراف مدربة امريكية مدربة فريق الناشئين في إسطبلات الشراع .

وشاركت في بطولة الشراع العالمية التي كان مشاركا فيها اكثر من ٣٥ دولة من مختلف أنحاء العالم وكان مشاركا فيها افضل فرسان العالم الدوليين والاولمبيين ما زاد من فائدة الفارسة نهاية من خلال الاستفادة من خبراتهم.
وحصلت على مراكز متقدمة في بطولة الشراع العالمية وهي ثاني بطولاتها الدولية وحصدت المركز الرابع على فئة ١١٥ و المركز السادس على فئة ١٢٠.
وتطمح فارستنا بشراء جواد بمستوى عال من اجل المشاركات المحلية والدولية.

ووجهت السيدة هديل الصياد الشكر لرجل الاعمال المقدسي المحامي راجح ابو عَصّب الذي قدم لها خمس تذاكر سفر لمشاركات خارجية تختارها هي سواء لمعسكر تدريبي أو المشاركة في بطولة، كما أشادت الصياد بدور المقدسيين الذين كرمو الفارسة بعد عودتها من دبي.
وثمنت الدعم الكبير من قبل إسطبلات الشراع بالامارات الذين وفروا لها كل سبل المشاركة الناجحة.

وكان اول من ساند فارستنا واكتشف موهبتها العميد حسن البزلميط رئيس الاتحاد الفلسطيني للفروسية سابقا حيث تبناها رياضيا و لكن للاسف بعد استقالته من الاتحاد لم ينظر لها اتحاد الفروسية . واختارت نهاية الفروسية بسبب حبها للخيول و تعلقها فيهم و بسبب الإحساس الذي تشعر به اثناء تواجدها مع الخيول فهي تتعامل مع الخيول بإحساس فالخيول تعرف نهاية وهي لديها طريقة تعامل خاصة مع جميع انواع الخيل.

نهايه تتدرب تقريبا ٥ ايام بالاسبوع على الاقل ومدربها احمد الحواش فهو من اكثر الداعمين لها وتتدرب في مركز الاراضي المقدسه للفروسية في اريحا، والاحتلال و حواجزه اول المعيقات التي تعيق حركة فارسة القدس حيث تحتاج للسفر كل يوم من القدس الى اريحا من اجل ممارسة تدريباتها بسبب عدم وجود اندية فروسية في القدس حيث حاول بعض المستثمرين انشاء اندية فروسية ولكن باءت بالفشل و بسبب الاحتلال. المعيقات الاخرى وهي مستوى الفروسية في فلسطين ما زال في البدايات بسبب عدم وجود دورات كافية للمدربين او حتى خبراء في مجال رياضة قفز الحواجز و عدم وجود الخيول المناسبة ذات المستوى العالي من اجل تطوير الفرسان في فلسطين و عدم وحود مستشفى خيول ،وعدم وجود أرضيات مناسبة لاقتناء خيول ذات مستوى عال.

هذه فارسة القدس ، فارسة التحدي، نهايه عوض الله صممت على الاستمرار وواكبت مسيرتها الرياضية من خلال معسكرات خارجية شهد لها خبراء فروسية دوليون ، لكن للاسف ليس هنالك اي اهتمام من اي جهة سوى ان الاتحاد الفلسطيني يقوم بتسجيلها الكترونيا في البطولات الدولية ،ومع ذلك ستواصل نهاية استعداداتها للوصول للاولمبياد بهمة وعزيمة لن يلينا ،وهي تعتمد على نفسها واهلها ماديا ومعنويا بالوصول لغايتها الاولمبية، وهي تحتاج
لتكثيف المعسكرات التدريبية واقتناء خيول ذات مستوى عال من اجل المشاركات الدولية ومن ثم الوصول الى الاولمبياد.

بطاقة شخصية
نهايه سالم عِوَض الله
تتدرب في نادي الاراضي المقدسة للفروسية
في اريحا
من القدس
رياضة قفز الحواجز