الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
اطلاق نار باتجاه شرطي اسرائيلي على طريق اسدود واطلاق نار باتجاه المنفذ

مؤسسات المجتمع المدني ترحب بقرار الانتخابات

نشر بتاريخ: 02/02/2017 ( آخر تحديث: 02/02/2017 الساعة: 10:58 )
مؤسسات المجتمع المدني ترحب بقرار الانتخابات
رام الله- معا- رحبت مؤسسات المجتمع المدني في الضفة الغربية وقطاع غزة بالقرار الصادر عن مجلس الوزراء بخصوص تحديد موعد إجراء الانتخابات المحلية بتاريخ 13/5/2017 في الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك وفقاً لقانون انتخابات الهيئات المحلية رقم 10 لسنة 2005 دون أي تعديلات على النظام الانتخابي.
وشددت المؤسسات في بيان أصدرته على تمسكها بالوحدة السياسية والجغرافية للشعب الفلسطيني، وعلى ضرورة إجراء الانتخابات في قطاع غزة والضفة الغربية في الوقت ذاته وبشكل موحد، كتعبير عن تمسكها بالخيار الديمقراطي ووحدة الوطن ورفض الانقسام، وتدعو كافة الأطراف بما في ذلك حركة حماس الى مراجعة موقفها والموافقة والتوافق على إجراء الانتخابات المحلية في موعدها.
وأعربت عن تأييدها لوجود محكمة مختصة لقضايا الانتخابات على غرار المحكمة الخاصة بقضايا الانتخابات العامة (الرئاسية والتشريعية)، على أن تشكل من قضاه نزيهين وبعيدين عن التجاذبات والاصطفافات السياسية وتأثيرات ازدواجية السلطة القضائية.
وأكدت المؤسسات أن لجنة الانتخابات المركزية تحظى على الاحترام والتوافق الوطني كجهة تنفيذ وإشراف على العملية الانتخابية.
وطالبت جميع القوى والأحزاب السياسية والشخصيات العامة بالوقف والنأي عن حملات التحريض الإعلامية المتبادلة والعمل بشكل جماعي على تهيئة الأجواء الإيجابية وصيانة الحريات العامة التي تسهل إجراء الانتخابات وبمشاركة الكل الفلسطيني.
وأعربت عن أملها أن تجري الانتخابات وفقاً للموعد المقرر، وستعمل المنظمات الموقعة على البيان بكل جهدها من أجل تذليل العقبات وأية معيقات تحول دون إجرائها.