الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تحشد جامعات العالم الاسلامي خلف رسالتها

نشر بتاريخ: 14/02/2017 ( آخر تحديث: 14/02/2017 الساعة: 23:56 )
جامعة القدس تحشد جامعات العالم الاسلامي خلف رسالتها
القدس - معا - اصدر اتحاد جامعات العالم الاسلامي في ختام المؤتمر العام السابع للاتحاد الذي عقد في المملكة المغربية، بحضور أ.د عماد ابو كشك رئيس جامعة القدس، بيانا تاريخيا غير مسبوق بشأن دعم جامعة القدس ومساندتها ومؤازرتها.

واكد البيان على تضامن الجامعات الاعضاء في اتحاد الجامعات الاسلامية مع جامعة القدس، والوقوف الى جانبها في تأدية رسالتها العلمية والاكاديمية، وصمودها في مواجهتها لممارسات الاحتلال التي تستهدفها، ودفاعها عن هوية القدس الفلسطينية والعربية والاسلامية حضارة وتاريخ.

كما نص البيان ايضا على حث الجامعات الاعضاء على اقامة شبكة تعاون مشترك وبرامج توأمة ثنائية مع جامعة القدس في المجالات الاكاديمية وتبادل الطلبة والاساتذة والزيارات العلمية والمؤتمرات الفكرية وانشطة البحث العلمي. دعوة جامعات العالم الاسلامي الى توقيع اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم مع جامعة القدس لبناء شراكة علمية وترسيخ مفهوم الدبلوماسية الاكاديمية.

ودعا البيان الى تأسيس صندوق خاص لدعم الطلبة المقدسيين الدارسين في الجامعات الاعضاء بما فيها جامعة القدس، وتكليف الامانة العامة للاتحاد بمتابعة وانشاء الصندوق ووضع آليات تسييره وتدبيره.

وفي سابقة بما يخص الطلبة المقدسيين، تم الموافقة على برنامج مستمر للمنح الدراسية لإبتعاث الطلبة والمتدربين المقدسيين خارج القدس، في اختصاصات ملحة وضرورية تحددها جامعة القد، كما تم ادراج مساقات تعليمية وخطط بحثية خاصة بالدراسات المقدسية داخل جامعات الاتحاد، بالتعاون مع جامعة القدس وبما يتناسب مع تخصصاتها وبرامجها.

ودعا المؤتمرون الى عقد ندوات علمية واجتماعات خبراء خاصة بالقدس، على يبدأ البرنامج انطلاقا من عام 2017، بمناسبة الذكرى الخمسين لاحتلال القدس، و دعوة الباحثين في مختلف التخصصات، لإعداد ابحاث ودراسات علمية محكمة حول القدس، وتزويد جامعة القدس، بها لنشرها باللغات الثلاث لتكون مرجعا موثقا خاصا بالقدس.

كما وجه الاتحاد الدعوة للمنظمات العربية والاسلامية والدولية المعنية بالتعليم العالي الى تقديم الدعم المادي والفني للمؤسسات الجامعية في فلسطين والقدس وخاصة جامعة القدس.مشددين على تفعيل مبدأ المقاطعة الاكاديمية للمؤسسات الجامعية والبحثية للاحتلال ودعوة الجامعات الاعضاء الى الامتناع عن اقامة اي علاقات معها.

كما شكر الاتحاد الملك محمد السادس، عاهل المملكة المغربية، رئيس لجنة القدس، على ما تلقاه المؤسسات التربوية والعلمية والثقافية في القدس من عناية ورعاية، وكلف الامانة العامة للاتحاد الى التنسيق مع جامعة القدس والمؤسسات المهتمة والمعنية لمتابعة تنفيذ مضامين هذا البيان.

ومن جهته عبر الاستاذ الدكتور عماد ابو كشك، رئيس جامعة القدس، عن تقديره وتثمينه للموقف الاسلامي الجامع والداعم لجامعة القدس، وخاصة موقف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عاهل المملكة المغربية، راعي المؤتمر، مؤكدا انه يعبر عن مكانة الجامعة المرموقة على المستوى العلمي والاكاديمي، واعترافا ودعما لدورها التاريخي والمتواصل في الحفاظ على الهوية المقدسية العربية الاسلامية في القدس العاصمة.

واشار الى ان هذا الاعلان والبيان هو تاريخي بامتياز، وسابقة لاحتضان العالم الاسلامي وجامعاته لجامعة القدس من خلال قرارات على ارض الواقع، تفتح افاقا جديدة للقدس وجامعتها، والطلبة المقدسيين حيث تفتح لهم الان جميع ابواب الجامعات الاسلامية بلا استثناء، كما يعزز البيان مكانة جامعة القدس وقدرتها على القيام بمسؤولياتها التاريخية والعلمية من خلال شبكة من الاتفاقيات والشراكات والمنح والبرامج المشتركة.

كما قدم أ.د ابو كشك، شكره لكافة عائلة الجامعة، هيئة تدريسية وموظفين وطلبة، الشركاء الحقيقيون لهذا الانجاز، فبصمودهم ورباطهم بالجامعة وتميزهم بواجباتهم امام الامة جمعاء، استطعنا الوصول الى هذه المكانة التي نتكئ عليها لتستمر في جهودنا للمحافظة على رسالة الجامعة وخطة تطويرها وتوسعها اكاديميا وعلميا واجتماعيا، منبرا لكل فلسطيني وعربي ومسلم بالعالم.