الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تنظم حفلا ختامياً لمشروع تطوير معلمي التربية الموسيقية

نشر بتاريخ: 26/12/2007 ( آخر تحديث: 26/12/2007 الساعة: 18:25 )
رام الله- معا- نظّمت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم في قاعة فندق روكي برام الله، حفلاً ختامياً لمشروع تطوير معلمي التربية الموسيقية الذي نُفّذ بالشراكة مع جامعة النجاح الوطنية وكلية فلسطين التقنية، ومؤسسة صابرين، ومعهد إدوارد سعيد للموسيقى.

ونظم الافتتاح بحضور وزيرة التربية والتعليم العالي أ.لميس العلمي والوكيلين المساعدين بصري صالح وصبحي الكايد والهام عبد القادر مدير عام النشاطات الطلابية ود.نادر موسى رئيس قسم الموسيقى في جامعة النجاح الوطنية ومدير عام دائرة الفنون في وزارة الثقافة نادر جلال، بالإضافة إلى حضور مديري مدارس ومعلمي الموسيقى ورؤساء أقسام الموسيقى في المديريات.

وفي هذا الإطار أعربت العلمي في كلمة لها عن اعتزاز وزارة التربية بالشركاء المحلين والدوليين الذين يعملون على دعم العملية التعليمية والارتقاء بها وتطويرها والتي من بينها استخدام خبراتهم في تحسين أداء مدرسي التربية الموسيقية في مدارسنا، وزيادة الوعي بأهمية الموسيقى في حياتنا باعتبارها لغة الشعوب ولغة التخاطب الرفيعة.

واعتبرت العلمي الاهتمام بالموسيقى من صلب سياسات الوزارة، لما لها من تأثير مباشر على سلوك الطلبة وتهدئة نفوسهم ودفعهم لمواصلة التعلم والإقبال على الحياة بصحة نفسية تسعى لتوفيرها لطلبتها من خلال العديد من المشاريع والبرامج النابعة من صلب احتياجاتهم النفسية والصحية والتربوية والتعليمية.

وبينت أن الوزارة سعت إلى تكريس هذا الفن في مدارسنا بتعيين مراكز تعليمية متخصصة بالموسيقى لتصل إلى 110 معلمين ما بين الضفة وغزة والعمل على زيادة عدد هذه المراكز لتشمل جميع المدارس الفلسطينية.

كما أشادت العلمي ببرامج المؤسسة السويدية التي دربت معلمي ومعلمات التربية الموسيقية في مدارسهم واستضافت بعضهم في السويد، للاستفادة من خبراتهم هناك والاستفادة من خبرات الخبراء السويديين الذين تابعوا تدريبهم في مدارسهم.

من جانبها قدمت الهام عبد القادر شكرها للمؤسسة التي تركت بصماتها الموسيقية على معلمي وطلبة الوزارة، التي وفّرت تدريباً وخبرة لمعلمي مدارس الوزارة وتوفير آلات موسيقية لما يربو من 60 مدرسة حسب تخصص معلم الموسيقى المتواجد في هذه المدرسة.

كما أشارت إلى أن طلبة وزارة التربية حصلوا من خلال مشاركاتهم في مسابقة الطفل الموهوب في الكتابة الإبداعية التي نظمتها وزارة الثقافة المصرية على المستوى العربي على (4 ميداليات ذهبية و6 ميداليات فضية) وعدد من شهادات التقدير.

من جانبه بين ساهر ياسين رئيس قسم النشاط الموسيقي أن مشروع تدريب المعلمين خضع لدراسة بحثيّة تقييمية يدور محورها حول أثر التدريب الذي تلقّاه المعلمون من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس المشاركة والمعلمين أنفسهم.

ومبيناً بان الوزارة تسعى إلى تمديد مشروع تدريب المعلمين إلى ثلاث سنوات قادمة حتى تتمكن من ترسيخ ما بدأته وأنجزته الوزارة من تدريب المعلمين في تعزيز وترسيخ فن الموسيقى في مدارسنا، وإثارة الوعي المجتمعي والمدرسي بأهمية هذا الفن وضرورته لطلبتنا، وفي تخفيف الضغوط النفسية التي تنهال عليهم، وفي تشذيب وتهذيب سلوكهم اليومي، وفي دفع العملية التعليمية إلى الأمام.

وجرى خلال الحفل الذي تولى عرافته محمود عيد مدير النشاط الثقافي، عزف العديد من الوصلات الموسيقية التي أداها المعلمون بمهارة متميزة.