الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية جنوب نابلس تنفّذ مساراً بيئياً كشفياً

نشر بتاريخ: 01/03/2017 ( آخر تحديث: 01/03/2017 الساعة: 13:06 )
نابلس- معا- نفذت تربية جنوب نابلس وضمن الخطة العامة للنشاطات الكشفيّة الإرشادية وبدعم من قبل رئيس قسم الكشافة في وزارة التربية والتعليم القائد ناصر الفقيه ورئيس قسم المرشدات سحر مجدوبة، جولة تعريفيّة ورحلة خلويّة لقادة الفرق الكشفيّة الإرشادية في غور الأردن انطلاقاً من مدرسة ذكور عمر بن الخطاب الأساسية في حوارة.
وانطلقت الحافلة بالمشاركين وعلى رأسهم مدير التربية والتعليم أحمد صوالحة، والنائب الفني الأستاذ إيهاب القطّ، و39 من قادة الفرق الكشفيّة الإرشادية ومشرف الكشافة جمعة الأزعر ودليل الرحلة أنور دوابشة.
وهدف المسار البيئي الكشفي الذي ينظم بشكل سنوي إلى تعزيز الوعي البيئي والتعرّف على جغرافيّة الأرض ومناخها في منطقة غور الأردن وصقل مهارات المشاركين الكشفيّة، وتعزيز قدرتهم على التحمل وتزويدهم بمعلومات متنوعة عن المناطق التي تم المرور بها خصوصاً المناطق التي شهدت معارك بين الفدائيين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.
وتابع المشاركون رحلتهم إلى منطقة عمّاد السيد المسيح عليه السلام في منطقة المغطس على نهر الأردن، ثم قاموا بزيارة دير حجلة والتجوّل في أرجاء الدير قبل الانتقال إلى مقام النبي موسى حيث صلى المشاركون جماعة في مسجد المقام .
وبدأ المشاركون مسارهم بين أحضان الطبيعة والكثبان التي تشكّل لوحة طبيعيّة غاية في الجمال والروعة هبوطاً في مسار وادي المُكَلِك بين جداريّ الوادي الملتوي يمنة ويسرة والذي يشبه السّيق في مدينة البتراء الأردنية .
وأنهى المشاركون مسافة 12 كم في ساعات ثلاث شاهدوا خلالها التكوينات الصخريّة والانجرافات وآثار عوامل الحتّ والتعرية.
ومن المنتظر أن يقود المشاركون طلاب مدارسهم في رحلات خلوية ومسارات بيئية في عشرات المناطق الفلسطينية المتنوعة والتي تناسب كافة فصول السنة نتيجة التنوّع البيئي الفريد في فلسطين.