الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب موسى يطالب الحكومة المصرية بعودة الحجاج عن طريق معبر رفح معتبراً اياه بالحق الطبيعي

نشر بتاريخ: 29/12/2007 ( آخر تحديث: 29/12/2007 الساعة: 14:20 )
غزة - معا - طالب يحيى موسى عضو مجلس التشريعي، الحكومة المصرية بضرورة عودة الحجاج إلى قطاع غزة وتفعيل هذا الحق الطبيعي لهم والتي كفلته كل الشرائع والقوانين الدولية ولا يجوز خضوعه لأي تجاذبات سياسية.

وحمل موسى خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الدول العربية والسلطات المصرية بشكل خاص المسئولية الأخلاقية عن حياة الآلاف الحجاج العالقين في البحر الذين تتهددهم المخاطر سواء كانت طبيعية وشح المواد الغذائية ومهددون للمخاطر الأمنية , مطالبا من الرئيس حسني مبارك تحمل مسئوليته القومية ورفض التعهدات الإسرائيلية .

كما وحمل الرئيس عباس المسؤولية عن التواطؤ لإغلاق المعبر، مؤكدا أن الحكومة ستتحمل المسؤولية الكاملة عن فتح المعبر من الجانب الفلسطيني، موضحة انه لا يوجد أي عائق إذا ما سمحت الحكومة المصرية بخروج من الجانب المصري.

وقال موسى "أن كل أشكال الابتزاز من حصار وتجويع وقتل للمرضى والتي تكمن عن طريق منعهم للعلاج في الخارج أو منعهم من العودة عن طريق المعبر لن يثني الشعب عن مواصلة الصمود والحفاظ على الثوابت ".

وثمن موسى دور الحجاج القابعين على العبارتين والذي مضى على وجودهم 30 ساعة في ميناء نويبع والذين رفضوا التوقيع على تعهد العودة عن طريق معبر كرم أبو سالم وتسليمهم للمعابر الإسرائيلية خاصة المرضى الذين نفذ علاجهم وكبار السن .