الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل وزارة الخارجية يستقبل وفد خبراء مشروع ادارة الهجرة

نشر بتاريخ: 02/03/2017 ( آخر تحديث: 02/03/2017 الساعة: 17:53 )
وكيل وزارة الخارجية يستقبل وفد خبراء مشروع ادارة الهجرة
رام الله -  معا - استقبل وكيل وزارة الخارجية السفير د.تيسير جرادات، اليوم الخميس، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، فريق خبراء الاتحاد الاوروبي"يوروميد"، لبحث سبل التعاون المشترك بما يتعلق بموضوع الهجرة.
بدوره، رحب د.جرادات بالوفد الضيف، وعبر عن امتنانه لتعاون مشروع اليوروميد مع الفريق الوطني لادارة الهجرة، مبدياً جاهزية المستوى الرسمي لدعم توجه المشروع والاستفادة من الخبرات المتبادلة متطرقا الى الخصوصية الفلسطينية بموضوع الهجرة، مؤكداً على أهمية مشروع الهجرة هذا في تغيير الصورة النمطية السلبية للهجرة الى صورة ايجابية اذ ان هناك العديد من قصص النجاح المثبتة والموثقة للشتات الفلسطيني.
وأكد د. جرادات لفريق اليوروميد لادارة المشروع على التزام المؤسسة السياسية لانجاح المشروع والدور الكبير الذي سوف تلعبه توصيات المشروع للقيادة السياسية حول موضوع الهجرة.
من جانبه، استعرض مساعد وزير الخارجية للاجئين وشؤون المغتربين السفير رأفت بدران، مشروع اليوروميد منذ أن تأسس خلال الدورة الاولى له وحتى هذه اللحظة التي تتمثل بالدورة الرابعة، معبرا عن سعادته بزيارة الوفد واللقاءات التي اجراها في فلسطين والتي استمرت لمدة يومين تخللها عقد ورشة عمل حول حوكمة الهجرة مع الفريق الوطني ولقاءات رسمية، بوصف وزارة الخارجية ممثلة بقطاع اللاجئين وشؤون المغتربين كعضو في الفريق الوطني لادارة الهجرة.
بدروه، اشار مساعد الوزير للعلاقات متعددة الاطراف السفير عمار حجازي، الى معاناة المهاجرين الفلسطينيين في الخارج، مؤكداً ان الهجرة غير القانونية هي ظاهرة سلبية نتيجة للاثار التي يتعرض لها المهاجرين في رحلة هجرتهم، واضاف الى اهمية تفعيل آليات التواصل مع المهاجرين واللاجئين الفلسطينيين بالخارج. مشددا على اهمية تطبيق القرارات الاممية والقوانين والسياسيات الدولية المتعلقة بالهجرة واللجوء.
بدوره، عبر عضو وفد الخبراء مارسيلو جيورداني عن سعادته البالغة لوجوده الى فلسطين، وزيارته القصيرة هذه والتي كانت مكثفة ومثمرة من حيث النتائج والتوصيات والمقترحات التي حصل عليها خلال ورشة العمل أمس ولقاءات اليوم، كما وأكد على التعاون المستمر بين دولة فلسطين والاتحاد الاوروبي ممثلاً بالعديد من المشاريع ومن ضمنها مشروع المساعدة الفنية لموضوع ادارة الهجرة.
وتطرق جيورادني الى اهم اهداف المشروع، ممثلة بتوفير الدعم من خلال خبراء دوليين ووطنيين، وتقديم المساعدة الفنية من خلال انشاء اداة تقنية لحوكمة الهجرة، والقيام بانشطة بناء قدرات لموظفي الجهات ذات الصلة بالاضافة الى عقد جولات دراسية لدول اثبتت نجاعة حوكمة الهجرة فيها.
يذكر أن الفريق الوطني لادارة الهجرة يضم: وزارة الداخلية، وزارة الخارجية، وزارة العمل، وزارة التربية والتعليم العالي، سلطة النقد، دائرة شوؤن اللاجئين ودائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير، والخبير الوطني.
حضر الاجتماع، يوسف حرب الوكيل المساعد للاحوال المدنية والجوازات في وزارة الداخلية رئيس الفريق، واحمد الزبن نائب مدير عام الاحوال المدنية في وزارة الداخلية منسق الفريق الوطني، والخبير الوطني ياسر شلبي، ومستشار أول د.ممدوح جبر من قطاع اللاجئين وشؤون المغتربين، وملحق دبلوماسي فاتن الطويل، وشاين اوكونر عضو فريق خبراء الاتحاد الاوروبي.