السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"ديكاف" وملتقى الحريات يختتمان دورة تدريبية في النوع الاجتماعي

نشر بتاريخ: 06/03/2017 ( آخر تحديث: 06/03/2017 الساعة: 15:06 )
رام الله- معا- اختتم مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة "ديكاف" وملتقى الحريات فلسطين دورة تدريبية استمرت ليومين في ادماج النوع الاجتماعي في الاجهزة الامنية وتعزيز المساواة بين الجنسين في القطاع الامني في مدينة رام الله.
وتحدثت مديرة البرامج في ديكاف نورة اليزبيك ان الهدف من هذه الدورة البحث في سبل العمل لإنشاء خطة استراتيجية لتطوير واصلاح النوع الاجتماعي في الاجهزة الامنية.
واستهدف اليوم الاول من الدورة التدريبية أعضاء في اللجنة الاستشارية للنوع الاجتماعي في القطاع الامني والتي تضم ممثلين عن 14 جهازا امنيا، وبحضور الخبير الدولي في قضايا النوع الاجتماعي "خيسوس رؤيز".
وتم مناقشة الاطار القانوني الناظم لعمليات ادماج قضايا النوع الاجتماعي في اصلاح القطاع الامني في فلسطين وكذلك لتحليل نقاط القوة والضعف التي تعتريه وايضا تعريف اعضاء اللجنة الاستشارية بمفاهيم التخطيط الاستراتيجي، لتعميم المبادئ التوجيهية والتحضير للتدريب الذي سيعقد في الاردن وكذلك مناقشة الدور الذي من الممكن ان يؤديه المجتمع المدني في ادماج قضايا النوع الاجتماعي في اصلاح القطاع الامني.
وقالت رئيسة اللجنة الاستشارية للنوع الاجتماعي في القطاع الامني امنة ابو عين يجب تطبيق الاتفاقيات التي تدمج و تعزز مكانة المرأة داخل القطاع الامني ووجود تفهم من قادة الاجهزة الامنية لدور المرأة الفاعل داخل الاجهزة الامنية وتوليها مناصب غير اعتيادية لإثبات جدارتها في العمل.
وشمل التدريب في اليوم الثاني مؤسسات المجتمع المدني ووزارة شؤون المرأة والاتحاد العام للمرأة اضافة الى اللجنة الاستشارية في القطاع الامني لإشراكهم في وضع الخطة الاستراتيجية لإدماج واصلاح النوع الاجتماعي والمساواة بين المرأة والرجل داخل القطاع الامني وحاجة مؤسسات المجتمع المدني الى ادماج النوع الاجتماعي في المؤسسة الامنية كونها قضية حساسة ومن ناحية ثانية تعزز مكانة المرأة في دوائر وزارة الداخلية والاجهزة الامنية، ومن اجل تعزيز الثقة بين الملكية المحلية والاجهزة الامنية والممارسات الفضلى بين المجتمع المدني وقضايا النوع الاجتماعي في القطاع الامني وتطبيق المعايير الدولية وخصوصا اتفاقية "سيداو".
واكد رئيس مجلس ادارة ملتقى الحريات اشرف عكة على الشروع بحملة توعية شاملة للمجتمع الفلسطيني ككل حول اهمية مفهوم تعزيز المساواة بين الجنسين في القطاع الامني مفهوم حضاري يشكل حالة تطور لأي مجتمع من ناحية التقدم والازدهار ويشكل استثمار حقيقي وجدي للموارد البشرية والطاقات البشرية الموجودة داخل المجتمع دون تمييز بينها سواء كانوا رجال او نساء ذكور او اناث.
وخرج المشاركون بعدة توصيات اهمها تكثيف الجهود من اجل انجاز الدليل الخاص بعمل وحدات النوع الاجتماعي في الاجهزة الامنية والذي عملت عليه اللجنة الاستشارية وتطويره ليكون صالح في جميع الاوقات ويحفظ حقوق المرأة كاملة في عملها داخل القطاع الامني، اشراك مؤسسات المجتمع المدني من اجل تعزيز الثقة بين المجتمع المحلي والاجهزة والامنية وان يكون قطاع النساء في المجتمع المحلي شريك في استراتيجية وضع دليل عمل النوع الاجتماعي في الاجهزة الامنية.