الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخارجية تحتضن جلسة مشاورات سياسية مع هولندا

نشر بتاريخ: 07/03/2017 ( آخر تحديث: 07/03/2017 الساعة: 19:38 )
الخارجية تحتضن جلسة مشاورات سياسية مع هولندا
رام الله- معا- احتضنت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، جلسة مشاورات سياسية مع المملكة الهولندية برئاسة مساعدة وزير الخارجية للشؤون الأوروبية السفيرة د.أمل جادو والمدير العام للشؤون السياسية في وزارة الخارجية الهولندية أندريه هابيلز.
وفي بداية اللقاء، قدمت  فاتن الهودلي من وحدة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مُلخصاً حول مراحل تطور القضية الفلسطينية منذ العام 1948 وصولاً للوقت الراهن.
من جانبها أطلعت السفيرة جادو ضيفها الهولندي على مجريات الاوضاع على الأرض الفلسطينية المحتلة، واعتبرت زيارته فرصة وتجربة للاطلاع على التحديات التي يحياها المواطن الفلسطيني صباح مساء جراء السياسة الإسرائيلية في الضفة الغربي، في محاولة لتقويض سيطرة السلطة الفلسطينية وخلق فجوة بين المواطن والحكومة، والتي كان آخرها اقتحام مدينة رام الله بالأمس واغتيال الشهيد الأعرج، كما أكدت جادو في نفس السياق على الوضع المتردي في الأرض الفلسطينية وخاصة من الناحية الإقتصادية والإعتماد الفلسطيني بشكل كلي على إسرائيل.
ودعت د.جادو الحكومة الهولندية للاعتراف بالدولة الفلسطينية لحماية مبدأ حل الدولتين، معتبرة ذلك رسالة للادارة الأمريكية الجديدة وضرورة التأكيد على تداعيات نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب الى مدينة القدس محذرة من عواقبها إن تمت.
كما حذرت أجندة جادو  من تفجر الأوضاع بقطاع غزه في ظل أزمة الكهرباء، مطالبة بضرورة تطبيق وتنفيذ اتفاقية الطاقه والمياه للحد من من الخطر الذي يهدد حياة سكان قطاع غزه الأبرياء.
من جانبه، الدبلوماسي الهولندي على ضرورة تحمل المسؤولية حيال ما يجري في المنطقة والعالم، مؤكداً على أن الاعتراف الهولندي بالدولة الفلسطينية على أجندة أعمال الحكومة، وتطرق الى مخرجات مؤتمر باريس.
وأكد على ضرورة تحقيق التعاون في كافة المجالات بين دولة فلسطين والمملكة الهولندية وخاصة الأكاديمية، ومعتبراً بأن العناصر التكاملية الواجب تحقيقها ترتبط بالعنصر الأمني والسياسي والإقتصادي، واعتبر وجوده في دولة فلسطين فرصة مهمة للاطلاع على الأوضاع.
وحضر الاجتماع المستشار أيهاب الطري مدير دائرة أوروبا الغربية والملحق رامي عريقات مدير ملف مملكة هولندا ود.محمد بدر من وحدة الاعلام.