الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"فؤاد نصار" تعقد ورشة حول الحد الأدنى للأجور بنظرة يسارية

نشر بتاريخ: 27/03/2017 ( آخر تحديث: 27/03/2017 الساعة: 16:04 )
"فؤاد نصار" تعقد ورشة حول الحد الأدنى للأجور بنظرة يسارية
رام الله- معا- عقدت جمعية فؤاد نصار وحملة الحد الأدنى للأجور ورشة عمل لنقاش مسودة ورقة بحثية بعنوان "الحد الأدنى للأجور من وجهة نظر يسارية"، وطرح تعديلات لقانون الحد الأدنى للأجور بناء على الورقة المطروحة.
وحضر الورشة مشاركون ومؤسسات من المهتمين بالقضايا العمالية وحقوق العمال.
ورحبت عفاف غطاشة بالحضور، مؤكدة على أهمية النضال من اجل حقوق العاملات والعمال، مشيرة أن الوشة جاءت بناء على تراكمات أعوام من العمل على موضوع الحد الأدنى للأجور على كل الأصعدة والمستويات العمالية والنقابية والحكومية والتشريعية.
وأكدت ان اليسار ممثلا بالكتلة العمالية عندما وافق على قانون الحد الأدنى للأجور كان داعما للمبدأ وليس للقيمة، وهذا ما يجب" علينا كيسار العمل عليه الان".
من جهته، أكد ممثل مؤسسة روزا لوكسمبورغ عيسى ربضي على علاقة الشراكة الحقيقية بين المؤسسة والمؤسسات التي تعمل معها، مضيفا ان هذه القضية قضية مهمة تلمس وترا حساسا في حياة العاملات والعمال ويجب استثمار الجهود من اجل تحقيق العدالة الاجتماعية للعمال.

وقدم الورقة البحثية الباحث الاقتصادي ابي العابودي، تمحورت حول التفريق بين النظامين التقدمي والنيوليبرالي واحصائيات حول نسب البطالة والفقر في فلسطين.
وأوضح الباحث كيفية حساب الحد الأدنى للأجور اقتصاديا وكيف تم حسابها من قبل الحكومة الفلسطينية ووضع اليات عملية من اجل تغيير نظام الحد الأدنى للأجور في فلسطين.
وشرح المحامي داوود الدرعاوي آليات القانون الفلسطيني والتشريع في موضوع الحد الأدنى للأجور، وان ما تم من قبل الحكومة فيه ظلم للعمال والعاملات في وضع القانون، مشيرا أنه لم يتم تطبيق القانون الدولي حين تم البت بالقانون الخاص بالحد الأدنى وكذلك فلسطين حتى الآن لم توقع على الوثيقة الدولية المختصة بالحد الأدنى للأجور.
وأضاف أن الحكومة أقرت فترة 60 يوما قبل ثلاثة أيام من اجل تطبيق القانون، مضيفا أن المشكلة عدم وجود رواد لضمان هذا التطبيق.
وقدم الحضور مداخلاتهم وملاحظاتهم على الأوراق المقدمة، وتم الاتفاق على العمل بشراكة يسارية على الموضوع ميدانيا من اجل توعية العمال والعملات بحقوقهم النقابية والاهتمام بالجانب الإعلامي، لما له من صدى كبير في التأثير وايصال الرسالة وكانت هذه الورشة الأولى من سلسلة ورش ستقيمها الحملة في محافظات مختلفة.