الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"سوا" تعقد مؤتمرها "أجيال تحت المطرقة الإباحية"

نشر بتاريخ: 28/03/2017 ( آخر تحديث: 28/03/2017 الساعة: 17:23 )
رام الله- معا- عقدت مؤسسة "سوا"، اليوم الثلاثاء، مؤتمرها السنوي الثاني عشر، اليوم الثلاثاء، بعنوان "أجيال تحت المطرقة الإباحية".

وقالت مدير المؤسسة أهيلة شومر: إن متوسط عمر مشاهدة الأفلام الإباحية يبلغ 11 عاما، وأكثر من 60% حول العالم يشاهدون تلك الأفلام، ويبلغ العائد السنوي منها نحو 100 بليون دولار.

وأشارت إلى أنه يتم استغلال الأطفال والنساء من خلال تصوير المشاهد الإباحية، منوهة إلى أن دراسة أجريت عام 2010 أظهرت أن استهلاك كميات كبيرة من هذه الأفلام يؤدي إلى ازدياد العنف ضد النساء.

بدوره، تحدث استاذ الإعلام في جامعة بيرزيت محمد أبو الرب، عن تأثير الرسائل الإيحائية على الأطفال، وقال إن خطورتها تكمن بأن محتواها غير واعٍ، ويتم استقبالها تحت عتبة الوعي ولا تذهب لعملية العقل الطبيعية، بل يتم تلقيها بطريقة اللاوعي لأنها مضمنة بالأساس.

وأشار إلى أن الرسائل المضمنة لا يتم الانتباه لها في الغالب لكونها تذهب إلى اللاوعي ويتم تجميعها، وعندما تتشابه مع مضامين ذات علاقة يتم استحضارها مجددا، وبالتالي تعزز من مبدأ الميل للتقليد والاستجابات الانفعالية والغريزية على التفكير والتأمل، وهذا الذي يحكم الأطفال اليوم لأن أغلبهم انفعاليون وغرائزيون أكثر من كونهم عقلانيين.

وبين الخبير النفسي جواد فطاير، أن سر انجذاب الأطفال للألعاب الالكترونية يرجع لاحتوائها على ايحاءات جنسية، تظهر في أجزاء من الثانية ومع الوقت تؤثر مع خلال تراكمها.