الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران حنا يلقي محاضرة حول القدس والانتهاكات في المغرب

نشر بتاريخ: 31/03/2017 ( آخر تحديث: 31/03/2017 الساعة: 12:35 )
المطران حنا يلقي محاضرة حول القدس والانتهاكات في المغرب
الرباط- معا- ألقى المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس، محاضرة لعدد من الاكاديميين والمثقفين والاعلاميين واساتذة الجامعات المغاربة الذين استمعوا لحديثه حول الاوضاع الراهنة في مدينة القدس وفي باقي الاراضي الفلسطينية.
ووضع المطران حنا المشاركين في هذا اللقاء في صورة ما يحدث في المدينة المقدسة من انتهاكات خطيرة تستهدف المقدسات والمؤسسات وابناء الشعب في المدينة المقدسة.
وقال إن مدينة القدس تمر بظروف عصيبة والاحتلال يسعى بوسائله المعهودة والغير المعهودة لابتلاع المدينة المقدسة وطمس معالمها وتشويه صورتها وتزييف تاريخها.
وأضاف" شهداؤنا يرتقون في كل يوم، وابناءنا يعتقلون ويُزجون في السجون وتمارس الكثير من الضغوطات على شعبنا الفلسطيني لكي يتنازل عن حقوقه وثوابته ولكن هذا لن يحدث على الاطلاق".
وتابع، الكثيرون في عالمنا يتجاهلون معاناة الشعب الفلسطيني، ويريدوننا ان نتنازل عن حقوقنا وثوابتنا وانتماءنا لهذه الارض المقدسة وهذا لن يحدث على الاطلاق، ونتمنى ان تتوقف هذه الحروب وهذا الارهاب والعنف الذي يعصف بمشرقنا العربي لان المستفيد الحقيقي مما يحدث انما هو الاستعمار بمسمياته واوصافه المختلفة.
وتمنى المطران من الشعوب العربية ان تتحلى بالوعي والاستقامة والرصانة والحكمة للتمييز ما بين الخيطين الابيض والاسود.
وتحدث عن سياسات الاحتلال في المدينة المقدسة وضرورة التصدي لهذه الممارسات بكل حكمة ومسؤولية.
وبين أن الحضور المسيحي في فلسطين وفي المنطقة العربية سيبقى فاعلا في الدفاع عن قضايا الامة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، مبينا" لن يتخلى المسيحيون في مشرقنا العربي عن عروبتهم النقية وعن انتماءهم وجذورهم العميقة في هذه المنطقة التي يعصف بها الارهاب مخلفا الكثير من المآسي الانسانية".
وقدم المطران بعض الاقتراحات والافكار حول الدور المأمول من المثقفين والاكاديميين والجامعيين العرب حول القضية الفلسطينية بشكل خاص وما يحدث في المنطقة العربية بشكل عام، كما واجاب على عدد من الاسئلة والاستفسارات.