الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير شامية يعقد لقاءات مع مسؤولين في طاجيكستان

نشر بتاريخ: 31/03/2017 ( آخر تحديث: 31/03/2017 الساعة: 16:33 )
السفير شامية يعقد لقاءات مع مسؤولين في طاجيكستان
دوشنبه- معا- عقد مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا وإفريقيا وأستراليا السفير د. مازن شامية عدة لقاءات مع مسؤولين طاجيكستانيين من مختلف القطاعات. 
والتقى د. شامية مع نائب رئيس الوزراء إبراهيم عظيم، ومستشار رئيس الجمهورية لشؤون العلاقات الخارجية أعظم شاه شريفي، ورئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية شريف سعيد. 
وحضر هذه اللقاءات كل من سفير دولة فلسطين لدى أوزباكستان والغير مقيم في طاجيكستان د. محمد ترشحاني، ومدير دائرة دول آسيا الوسطى رنا زكارنه.
من جانبه، نقل السفير شامية تحيات الرئيس محمود عباس لرئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمن، مستعرضا الوضع السياسي في منطقة الشرق الأوسط ومجريات القمة العربية المنعقدة في البحر الميت. 
كما استعرض مخرجات لقائه مع وزير الخارجية أصلوف سراج الدين ضمن جولته الحالية في طاجيكستان، بالإضافة لمخرجات المشاورات السياسية التي أجريت مع كبار مسؤولي وزارة الخارجية الطاجيكستانية، وما نتج عنها من تفاهمات حول الاتفاقيات المزمع توقيعها في الأيام القادمة بين الجانبين.
وأكد الجانبان في جميع اللقاءات على روابط الأخوة التي تربط الشعبين الفلسطيني والطاجيكستاني منذ 25 عاماً، وأبديا تطلعهما للارتقاء بمستوى التعاون المشترك في مختلف المجالات. 
وتمت مناقشة الأوضاع السياسية المحلية والإقليمية وطرق تعزيز التعاون بين البلدين من خلال المنظمات الإقليمية والدولية.
من جانبه، أكد نائب رئيس الوزراء الطاجيكستاني على العلاقة المتينة التي تربط البلدين منذ 25 عاماً، مشدداً على أهمية النهوض بهذه العلاقات إلى مستوى يليق بالعلاقة التاريخية بين الشعبين الصديقين. 
وشدد على دعم الشعب الطاجيكستاني الكامل للشعب الفلسطيني في تحقيق حريته واستقلاله وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. 
وقدّر نائب رئيس الوزراء الطاجيكستاني زيارة الوفد الفلسطيني إلى طاجيكستان، مؤكدا على أهمية هذه الزيارة وضرورة تفعيل العمل المشترك لغرض تطوير العلاقات في كافة المجالات.
وبدوره، صرّح مستشار رئيس جمهورية طاجيكستان لشؤون العلاقات الخارجية باهتمام الرئيس إمام علي رحمن بتطوير العلاقات الثنائية بين فلسطين وطاجيكستان في مختلف المجالات. 
وأكد على دعوة الرئيس الطاجيكستاني إمام علي رحمن للرئيس محمود عباس في الوقت المناسب للطرفين، مؤكدا على دعم مؤسسة الرئاسة الطاجيكستانية ومتابعتها مع وزارة الخارجية وجهات الاختصاص لاستكمال مشاريع التعاون وضمان تطبيق مخرجات المشاورات السياسية التي تمت بين الجانبين
واختتم السفير شامية لقاءاته بالاجتماع مع رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية السيد شريف سعيد، الذي أبدى جاهزيته لتنفيذ توقيع الاتفاقية الثنائية بين اتحاد الغرف التجارية والصناعية الطاجيكستانية مع نظيرتها الفلسطينية في الأيام القريبة. 
وأشار بأن سيعمل من طرفه على عقد مجلس رجال أعمال مشترك ودعوة الشركات الفلسطينية لحضور المعارض التي يتم عقدها في طاجيكستان، وسيقوم ايضاً بتشجيع الشراكات الطاجيكستانية للعمل ضمن شراكات معقولة ومفيدة للطرفين، بالإضافة لتوفير التسهيلات اللازمة لرجال الأعمال الفلسطينيين الذين يتوافدون إلى طاجيكستان.