السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

عبد اللطيف ابو عرة : يتحدث عن تحديات الرياضة الجوية

نشر بتاريخ: 02/04/2017 ( آخر تحديث: 02/04/2017 الساعة: 17:27 )
عبد اللطيف ابو عرة : يتحدث عن تحديات الرياضة الجوية

رام الله - معا - بسام ابو عرة - بعد انتهاء انتخابات الاتحادات الرياضية ظهر للعيان العديد من الاتحادات النوعية التي لم تكن معروفة للجميع ، بل كانت معروفة لذوي الاختصاص فقط، ومن بين هذه الاتحادات النوعية الاتحاد الفلسطيني للرياضة الجوية وهو اكثر اتحاد غير معروف لدى القاعدة الجماهيرية الرياضية كون الاتحاد نوعي ولا يمارس في الاراضي الفلسطينية لوجود احتلال وللكلفة باهظة الثمن لمكونان هذا الاتحاد ، كما استفسر كثيرون عن ماهيته فكان لا بد من تسليط الاضواء على هذا الاتحاد من خلال نائب رئيسه عبد اللطيف ابو عرة الذي اوضح لنا طبيعة عمل الاتحاد وكل ما يتعلق به. فكان هذا اللقاء:


* متى تأسس الاتحاد الفلسطيني للرياضة الجوية؟؟
- تاسس الاتحاد الفلسطيني للرياضة الجوية في عام 1994 وكان عضو فاعل في الاتحاد العربي، وكان برئاسة الدكتور خليل الحاج ولكن لم يكن لفلسطين اي مشاركات سوى الحضور لعدم وجود لاعبين، ثم استلم راجح الطل رئاسة الاتحاد عام 2002 حتى عام 2017 ولكن لم يكن للاتحاد اي لجنة تنفيذية.
* ما هو الجديد للاتحاد في عام 2017 ؟؟
- في عام 2017 تم تكليف العميد اياد عباس بتشكيل اللجنة التنفيذية الخاصة بالاتحاد الفلسطيني للرياضات الجوية وكانت هذه الانطلاقة الفعلية للاتحاد بالشكل الرسمي المنظم.
* هل من نبذة عن هذه الرياضة ؟؟
- تقسم الرياضات الجوية لعدة العاب وهي-القفز بالمظلات - نماذج الطائرات - الطيران البهلواني- الميكرولاين- الجلايدينج - البالون - الباراجليدر.
*هل هناك فريق خاص بالاتحاد؟؟
- لا يوجد فريق خاص او لاعبين مسجلين خاصين بالاتحاد الفلسطيني، وانما كغيره من الاتحادات العربية والعالمية يتم الاستعانة بالفريق العسكري ويتم تمثيله بالبطولات الدولية بهذه الطريقة.
* ما هي مشاركات فلسطين في الرياضة الجوية؟؟
- تشارك فلسطين في بطولات القفز بالمظلات وذلك لعدم توفر الرياضات الاخرى او لاعبين لدينا.
* متى تم تشكيل فريق المظلات الفلسطيني؟؟
- تم تشكيل فريق المظلات الفلسطيني من قوات الامن الوطني الفلسطيني في الاتحاد العام للرياضة العسكرية عام 2012 وذلك بالتدريب على القفز الحر في اندية خاصة ، لذلك حتى يكون اللاعب قادر على المشاركة في البطولات يجب ان يحصل على رخصة القفز بالمظلات ، وهي عبارة عن مستويات وعدد معين من القفزات وتكون باختبار مدربين خاصين وتكون بالجو، والان الفريق العسكري مكون من 8 لاعبين فقط حاصلين على رخصة دولية ويوجد لدينا حكم دولي خاص بالتحكيم المظلي.
*ماهي المشاركات العربية لكم ؟؟
- تم المشاركة بعدة بطولات عربية ودولية اولها البطولة العربية الخامسة والافريقية الثانية في المغرب عام 2013 وبطولة العالم الاسلامي في السعودية 2014 والبطولة العسكرية في الالعاب الاولمبية العسكرية في كوريا الجنوبية 2015 وبالبطولة العالمية العسكرية في روسيا 2016 وجاري التحضير للمشاركة في عدة بطولات هذه السنة.


* حدثنا عن طبيعة اللعبة؟؟
- طبيعة اللعبة : القفز بالمظلات - عدة انواع وهي التشابك الحر، وقفز الدقة وتشابك المظلات والحركات البهلوانية. ويشارك فريقنا بقفز الدقة وهي القفز من على ارتفاع 3500 قدم بعدد 5 لاعبين ويكون فتح المظلات بشكل متتابع ثم النزول على هدف نصف قطره 16 سم ، ويتم احتساب العلامة من خلال ملامسة كعب القدم للقرص وافضل علامة يكون الاقرب للصفر ويتم احتساب افضل 4 نتائج لاعبين من خمسة ، وتكون البطولة عبارة عن 8 فقرات اساسية وبعدها تأهل لنصف النهائي ثم النهائي باحتساب افضل النتائج ويكون النهائي افضل فريق وافضل لاعب لان النتائج تكون بشكل جماعي وفردي.
* هل هذه الرياضة مكلفة؟؟
- رياضة المظلات مكلفة بشكل كبير من ناحية التدريب والحصول على رخصة دولية ومن ناحية اخرى الحصول على معدات القفز من مظلات وغيره وهي مكلفة جدا ومقارنة بالفرق الاخرى ما زلنا حديثي التشكيل ويصعب الحصول على نتائج منافسة حيث ان اقل لاعب في اي فريق ليس لديه اقل من 4000 قفزة بينما اكثر لاعب لدينا 180 قفزة وهذا فارق كبير ونوع المظلات المستخدمة له دوره الكبير حيث نستخدم مظلات قديمة ونسعى لتحديثها .
* كيف يمكننا نشر اللعبة محليا خاصة في ظل وجود احتلال؟؟
- يمكن نشر وتعميم اللعبة بشكل فردي او جماعي من خلال التدريب خارج البلاد لعدم توفر الامكانيات المادية المناسبة ووجود العديد من العوائق التي تحول دون ممارستها على ارض الوطن تتمثل في وجود الاحتلال وما يفرضه من سياسات صارمة لاي نادي مدني خاص بالقفز بالمظلات او اي نوع من الرياضات الجوية .