الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فيديو- إصابات خلال هدم شرطة غزة منازل في حي الأمريكية

نشر بتاريخ: 04/04/2017 ( آخر تحديث: 04/04/2017 الساعة: 22:19 )
فيديو- إصابات خلال هدم شرطة غزة منازل في حي الأمريكية
غزة- معا- أصيب عدد من المواطنين بجروح ورضوض، اليوم الثلاثاء، خلال قيام الشرطة في غزة بهدم منازل في حي الامريكية شمال غرب بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.
وقال كمال الغول عضو لجنة حي الأميركية: إن قوة من شرطة غزة بمرافقة جرافات وموظفين في سلطة الاراضي هدمت منزلين في الحي.
وأضاف الغول لمراسل "معا" أن القوة داهمت خيمة الاعتصام المقامة على أراضي الحي وعندما حاول أعضاء اللجنة التفاهم معهم هاجهونا بالضرب وقاموا بهدم منزلين.
وطالب الغول بوقف الهجمة ضد حي الأميركية الذي يقطنه السكان منذ عقود، لافتا أن هناك اتفاقا بين الفصائل ووزارة الداخلية في غزة بتاريخ 24 يناير الماضي بإبقاء المنازل مع دفع ثمن الأرض.
واشار إلى أن "حي الأميركية" عبارة عن 39 دونما "أراض حكومية" مقام عليه نحو 250 منزلا 80% منها بنيت من الاسمنت، موضحا أن سكان الحي جاهزون للتسوية ومستعدون أيضا للتقسيط مقابل البقاء في أماكنهم.
وقال الغول "ليس من العدل إخلاء المنطقة من اجل توزيعها على الموظفين الذين لم يتقاضوا رواتبهم ومستحقاتهم المالية"، مشددا أن المنطقة محاطة بأراض خالية يمكن لسلطة الأراضي الاستفادة منها.
ونشر المواطن عماد الشيخ خليل على حسابه في فيسبوك مقطع فيديو لابن اخته عاهد بسام العبادي وهو ينقل في سيارة إسعاف ويبدو مصابا بالرصاص، وقال: ابن أختي رفض الخروج من منزله الذي يسكن فيه هو وأسرته في حي الأمريكية وأثناء تصويره الحدث فما كان من حكومة غزة إلا أن تصوب رصاصاتها على قدمه عن بعد 3 أمتار، وهو الآن يرقد في مستشفى الشفاء بغزة، بعد أن عجز الأطباء عن علاجه في مستشفى الأندونيسي".
وكانت سلطة الأراضي في غزة أكدت في يناير الماضي أنها بصدد اتخاذ قرارات حازمة ستُحيل أي موظف حكومي يسكن في أراضي تعديات، وضمن العشوائيات المنتشرة في جميع مناطق قطاع غزة للقضاء العسكري، أما بالنسبة للموظف المدني سيتم إحالته لديوان الموظفين والتعامل بحزم تجاه هؤلاء للحد من سرقة الأراضي، أما بالنسبة للفقراء والبسطاء الذين يسكنون العشوائيات فلديهم برامج للتعامل معهم ومحاولة تسوية أحوالهم.
وقال كامل أبو ماضي رئيس سلطة الأراضي في قطاع غزة في حينها "إن سلطة الأراضي توجهت لحل مشكلة حي الأمريكية في قطاع غزة من خلال تخصيص أراضي رخيصة الثمن لن يتكلف المواطن كثيرا في دفع ثمنها لأنها محدودة المبلغ".
وقال أبو ماضي في هذا الصدد :"ثمن الأراضي في حي الأمريكيين مرتفع ولن يستطيع السكان تحمل تكلفة هذه الأراضي لذلك قررنا إعطائهم أراضي بسعر متدن بالإضافة الى إعطائهم خصومات تصل الى 60% لمن يدفع بشكل مباشر".
أما بالنسبة لكون هذه الأراضي تقع على الشريط الحدودي مع الأراضي المحتلة، قال أبو ماضي" انه في قياس المسافة لبيوت حي الشجاعية فهي اقرب ما تكون الى السلك الحدودي"، مؤكدا أن قرار سلطة الأراضي بتوفير قطع أراضي قريبة من الحدود يأتي في إطار الاستفادة من الأراضي الطرفية وإيجاد كتل سكانية فيها حتى لا تبقى نهبا للاحتلال الإسرائيلي.