السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدربو السياقة في نابلس ينظمون وقفة احتجاجية

نشر بتاريخ: 05/04/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
مدربو السياقة في نابلس ينظمون وقفة احتجاجية
نابلس- معا- نظم مدربو السياقة، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية ضد قرار نقابة أصحاب مدارس تعليم السياقة في محافظة نابلس الذي يمنع تسجيل مركبة بالمدرسة او نقل مدرب او مدير مهني الا بعد موافقة الهيئة الادارية للنقابة.
كما ينص قرار النقابة على أن كل صاحب مدرسة يقوم بالتسجيل او النقل دون الرجوع للنقابة سوف يتم عدم التعامل معه ومركبته وعدم قبول المعاملات والفحوصات العملية والنظرية له، بالإضافة الى رفع الرسوم الشهرية من ٣٠٠ شيقل الى ٧٠٠ على كل مدرب سياقة بالمدينة، ومنع تسجيل اي مدرب من خارج المحافظة مهما كانت الأسباب، وتحديد رفع المعاملات الى معاملتين فقط اسبوعيا للمركبة الواحدة، وأن لا يتم تبديل اي معاملة على المركبة الخاصة سواء كانت للمدرسة او المدرب.
وقال مندوب المدربين بمدينة نابلس أكرم نخال لـ معا، إن نقابة أصحاب مدارس تعليم السياقة أصدرت قرارا بتاريخ الأول من آذار الماضي، ينص على إجبار كل صاحب مركبة ومدرب سياقة بدفع رسوم على المركبة الخاصة بها مبلغ ٧٠٠ شيقل بدلا من ٣٠٠ للشهر الواحد، مع العلم بأن كل مدرب يدفع رسوم الطالب الجديد للمدرسة بقيمة ١٥ شيقلا.
وأضاف نخال أنه وفي حال عدم دفع هذه الرسوم سيتم توقيف المدرب عن العمل، وأن هناك العديد من المشاكل التي يواجهها المدربون من حيث وضع الاسم على السيارة وتسجيل المركبة باسمه، بالإضافة الى تحديد امتحانين لكل اسبوع فقط، مشيرا أنهم يسعون لإنشاء نقابة لمدربي السياقة لحصولهم على حقوقهم.
وأكد مدرب السياقة منير صباح أنه يعمل بهذه المهنة منذ 20 عاما، وأن هناك مشاكل كثيرة خلال العمل والتعامل مع مدارس السياقة ودفع الرسوم في الفترة الماضية، بالإضافة الى تسجيل السيارات في مدارس يتم دفع القسم الاول من قبل المدرب، وأن صاحب المدرسة يشارك المدرب بالدفعات ويصبح بعد ذلك شريكا بها، مبينا أن الطالب المتدرب يأتي من قبل المدرب ولا علاقة لمدرسة السياقة به.
وطالب المشاركون في الوقفة الجهات المتخصة بمساعدتهم في الحصول على حقوقهم، مشيرين الى أن هذه القرار يلغي كل الاتفاقيات السابقة مع المدرب وصاحب المدرسة، ويشمل كل مركبة قديمة وجديدة وسار من بداية آذار الماضي.
يذكر أن هناك ٤٥ مدرسة لتعليم السياقة وما يقارب ٨٠ مدرب سياقة في محافظة نابلس.