الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنظيم جولة إستطلاعيه توعوية لجمعيات المزارعين

نشر بتاريخ: 05/04/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
رام الله - معا - قام فريق مشروع إيفاب "مشروع "تحسين الارشاد للزراعة ذات القيمة المضافه (مشروع إيفاب المرحلة الثانية) والممول من وكالة اليابان للتعاون الدولي "جايكا"، وبالتعاون الوثيق مع كوادر الارشاد في الادارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية ومديريات الزراعة في المحافظات ذات العلاقة بعقد ست جولات إستطلاعية توعوية خلال شهري شباط وآذار، شارك فيها 6 مجموعات مزارعين مستهدفة من محافظات طوباس ونابلس وأريحا.
تهدف هذه الجولات إلى رفع وعي المزارعيين حول أهمية الممارسات والتقنيات الزراعية الموجهه نحو السوق التي يطبقها بعض المزارعين النموذجيين الذين تم تحديدهم من قبل مديريات الزراعة. إختيار المزارعين النموذجيين والتواصل معهم يساهم حتماً في نشر الممارسات والتقنيات المذكوره من خلال تطبيق طرق ومنهجية من مزارع-إلى-مزارع ومن مزارع-إلى-بقية أفراد الاسرة كطرق ومنهجيات فعالة في الارشاد الزراعي تساهم بالضرورة في تحسين دخل وربحية المزارعين.
وللقيام بتلك الجولات بشكل ناجح، كان لابد لطاقم فريق مشروع إيفاب-جايكا من القيام بتدريب المرشدين الزراعيين بشكل نظري وعملي حثيث حول الخطوات الضرورية اللازمة إبتدءاً من وضع معايير تحدد المزارعين النموذجيين، والاختيار الفعلي للمزارعين من خلال عقد مسوحات ميدانية، وإعداد دليل إجراء المقابلة، وإجراء المقابلات الميدانية الشخصيه مع المزارعيين، و إعداد قصص نجاح تباعاً، وتوزيعها على المزارعين، وإختيار المزارعين مرة آخرى بهدف الجولات الاستطلاعيه، وإجراء الترتيبيات اللازمه وصولاً إلى عقد الجولات الاستطلاعية.
شارك في الجولات الاستطلاعية الجمعيات التاليه: جمعية بردلة النسويه للارشاد الزراعي، جمعية عقابا للارشاد الزراعي، جمعية أمهات المدارس للارشاد الزراعي، وجمعية فروش بيت دجن للارشاد الزراعي، وجمعية المصفح للارشاد الزراعي، وجمعية مزارعي الجفتلك للارشاد الزراعي. بالإضافة إلى رؤساء أقسام الاعلام الزراعي ومدراء الارشاد والمرشدين الزراعيين في مديريات الزراعة في محافظات أريحا، ونابلس، وطوباس، وجنين، وطولكرم، وقلقيليه بالاضافة إلى طاقم خبراء مشروع إيفاب2، حيث بلغ عدد المشاركون في الجولات الاستطلاعية التوعويه نحو 180 مشارك ومشاركة، بما في ذلك المزارعين وكوادر الارشاد الزراعي من مختلف المحافظات.
وفي النهاية عبر المشاركون عن شكرهم للحكومة اليابانيه ووكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) ولإدارة مشروع إيفاب ووزارة الزراعة- الادارة العامة للارشاد والتنمية الريفيه الذين اتاحوا الفرصة لهم المشاركة في مثل هذه الانشطة النوعية التي من شأنها بالفعل تحسين مستوى خدمات الارشاد الزراعي المقدمة للمزارعين وتحسين دخلهم المزرعي وظروفهم المعيشيه والاقتصادية.