الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جودة البيئة في الخليل تستقبل وفدا من جامعتي بيرزيت والنجاح

نشر بتاريخ: 09/04/2017 ( آخر تحديث: 09/04/2017 الساعة: 21:01 )
جودة البيئة في الخليل تستقبل وفدا من جامعتي بيرزيت والنجاح
الخليل- معا- استقبل مدير مكتب سلطة جودة البيئة في الخليل م. بهجت الجبارين وفدا من اعلاميين وناشطين بيئين وطواقم من جامعتي بيرزيت والنجاح في محافظة الخليل حيث تم اطلاعهم على الواقع البيئي في محافظة الخليل والتحديات والاولويات والاستراتيجيات في محافظة الخليل للتخفيف من المشاكل البيئية بالاضافة الى المشاريع المقترحة والقائمة حيث تم مرافقه الوفد وزيارة منطقة بيت أمر المكان التي تم فيها القاء ودفن النفايات الكيمائية المهربة من الجانب الاسرائيلي.
ثم توجه الوفد الى محطة ترحيل النفايات الصلبة والمايكرويف الخاص بالنفايات الطبية في منطقة الفحص واطلعه على سير العمل والاجراءات الوقائية البيئية والصحية العامة في هذه المنشأة بالاضافة الى جولة في منطقة الفحص الصناعية والاطلاع على المشاكل والتحديات البيئية والصحية في هذه المنطقة وخاصة مناشير الحجر ومشكلة الروبة ومصانع الباطون وصناعة الفخار وصناعة ودباغة الجلود وغيرها من الصناعات الاخرى.
وبعد ذلك توجه الى منطقة واد السمن واطلع على مشكلة الصرف الصحي في محافظة الخليل وما تعانيه المحافظة من مشكلة الحفر الامتصاصية وعدم توفر شبكات الصرف الصحي حيث تغطي المحافظة ما نسبته 16-20 % فقط من شبكات الصرف الصحي ، وتم الحديث عن محطة المعالجة والتطورات المستقبلية للصرف الصحي في محافظة الخليل.

كما زار الوفد شركة الجبريني للطاقة المتجددة والتي تستخدم مخلفات مزارع الابقار لانتاج غاز الميثان وتحويله من خلال المولد الى كهرباء وبيعها وتزويدها لشركة كهرباء الجنوب بمعدل 380 كيلو واط في الساعة ، و قدم د. ماهر مغالسة من جامعة بوليتكنيك فلسطين شرحا مفصلا عن آلية العمل في هذه المحطة.
وفي الختام توجه الفريق الى مستوطنة "ميتاريم" الصناعية والواقعة على اراضي زنوتا، واطلع الوفد على الاثار البيئية للمستوطنه الصناعية ، كما استمع الوفد الى معاناة المجاورين للمنطقة وخاصة انتشار الروائح الكريهة والغازات ونفايات الصرف الصحي في المنطقة الناتجة عن المستوطنة ،ومن ثم تم التوجه الى معبر الظاهرية بئر السبع والاطلاع على المياه العادمة في المنطقة وبناء جدار الفصل العنصري وتجريف واقتطاع مساحات شاسعة من الاراضي الزراعية لإنشاء وبناء جدار الفصل العنصري.