الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شروط اسرائيل الامنية : بقاء الجيش في الاغوار ..تجريد الدولة الفلسطينية من السلاح.. ورقابة خفية على المعابر

نشر بتاريخ: 03/01/2008 ( آخر تحديث: 03/01/2008 الساعة: 19:02 )
بيت لحم- معا- انتهت اسرائيل من وضع اشتراطاتها الامنية التي ستطالب بها في اطار اي حل نهائي مع الفلسطينين وتتضمن بقاء الجيش الاسرائيلي في منطقة الاغوار وتجريد الدولة الفلسطينية من السلاح وترتيب رقابة خفية على المعابر الدولية .

واضافت صحيفة "هأرتس" ان اسرائيل التي تستعد لاستقبال الرئيس الامريكي جوردج بوش الاسبوع القادم ستطالب بمنح جيشها حرية العمل والحركة في المناطق الفلسطينية حلال فترة المفاوضات السياسية المتعلقة بالحل النهائي" .

و حسب الصحيفة فان اسرائيل تسعى الى الوصول الى تفاهم مع الادارة الامريكية حول متطلباتها الامنية في اطار الحل النهائي وفترة المفاوضات يقف في مركزها حرية العمل والحركة للجيش الاسرائيلي دون علاقة باستمرار المفاوضات اضافة الى تجريد الدولة الفلسطينية العتيدة من السلاح او اي قوة عسكرية غير تلك المعدة لحفظ الامن وتطبيق القانون .

وبدأت المفاوضات الامنية الاسرائيلية الامريكية حسب صحيفة" هأرتس" قبل مؤتمر انابوليس خلال زيارة وفد اسرائيلي الى واشنطن وستسكمل خلال الاجتماع القادم بين اولمرت وبوش في مدينة القدس .

وعقد رئيس الوزراء الاسرائيلي اهود اولمرت يوم امس " الاربعاء " اجتماعا استكماليا استعدادا لزيارة بوش بحضور وزير الجيش اهود باراك الذي طرح الاشتراطات الامنية الاسرائيلية ووزيرة الخارجية تسيفي ليفني التي اوضحت اهمية تجريد المناطق التي ستخليها اسرائيل من السلاح او اي قوة عسكرية .

ونقلت "هأرتس" عن مصدر امني كبير قوله بان اسرائيل تطالب باستمرار سيطرتها الامنية الفعلية على الضفة الغربية خلال فترة المفاوضات "اذ لا يعقل حرماننا من الانجازات غير المسبوقة التي حققناها امام الارهاب" .